عقب مغادرته للبلاد.. حصاد زيارة الرئيس السيسي إلى بيلاروسيا - بوابة الشروق
الأحد 22 سبتمبر 2019 8:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

عقب مغادرته للبلاد.. حصاد زيارة الرئيس السيسي إلى بيلاروسيا

منال الوراقي:
نشر فى : الخميس 20 يونيو 2019 - 11:54 ص | آخر تحديث : الخميس 20 يونيو 2019 - 11:54 ص

في ختام زيارته لبيلاروسيا، التي استغرقت 3 أيام، غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي العاصمة البيلاروسية مينسك، صباح أمس الأربعاء، متجهاً إلى رومانيا، وكان في وداعه بالمطار الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاتشينكو.

وفي ضوء ذلك، الشروق، تستعرض في التقرير التالي، أبرز محطات زيارة الرئيس السيسي لبيلاروسيا.

- زيارة النصب التذكاري

زار الرئيس السيسي ساحة النصب التذكاري بالعاصمة البيلاروسية مينسك، وسط مراسم استقبال رسمية فور وصوله للبلاد، ووضع إكليل من الزهور محاطًا بالعلم المصري على النصب التذكاري، ورصدت الكاميرات لحظة تعديل الرئيس لطريقة وضع العلم المصري حول الزهور، والتي لم تلاقي إعجابه.

- وسام صداقة الشعوب

قلد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاتشينكو الرئيس عبد الفتاح السيسي وسام صداقة الشعوب، في أول أيام زيارته للبلاد، تقديرا لجهوده في تعزيز العلاقات بين مصر وبيلاروسيا.

- مأدبة غداء على شرف الرئيس

وخلال اليوم الثاني من زيارة الرئيس السيسي لبيلاروسيا، أقام الرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو، مأدبة غداء على شرف الرئيس عبدالفتاح السيسي والوفد المرافق له، وذلك عقب انتهاء المؤتمر الصحفي المشترك.

- زرع شجرة الصداقة

وبعد الانتهاء من مأدبة الغداء، شارك الرئيس السيسي الرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو، في زرع شجرة صداقة بحديقة القصر الرئاسي بمينسك، وسط مراسم استقبال رسمي، وعزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

- توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم

ولزيادة التعاون بين الحليفتان، وتبادل الرؤى حول القضايا المشتركة، وقعت مصر وبيلاروسيا، في ثاني ايام زيارة الرئيس السيسي، عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم، بحضور الرئيسان المصري والبيلاروسي، إذ اتفق الطرفان على أهمية العمل لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتعزيز العلاقات الصنائية على كافة الأصعدة.

-توقيع إعلان مشترك

وقّع الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس البيلاروسي إلكسندر لوكاشينكو، الإعلان المشترك لرئيس جمهورية مصر العربية ورئيس جمهورية بيلاروسيا، وذلك خلال اليوم الثاني للزيارة.

- زيارة البرلمان البيلاروسي

وبعد توقيع الإعلان المشترك، قام الرئيس السيسي بزيارة إلى البرلمان البيلاروسي؛ للقاء رئيسي الغرفة الأعلى والأدنى.

- مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك

وشملت الزيارة أيضاً، توقيع وزير التجارة والصناعة ونظيره البيلاروسي وزير التجارة ومكافحة الاحتكار فلاديمير كالتوفتش، البرنامج الشامل لخارطة الطريق لتنمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا للعامين 2019 و2020، ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك.

كما وقع وزير التجارة والصناعة، مع فالنتين تتاريتسكي رئيس هيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا، مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة المواصفات بجمهورية بيلاروس للتعاون في مجال التقييس ودعم المعلومات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك