الزراعة: نستهدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح لـ5 ملايين طن خلال 3 سنوات - بوابة الشروق
الأربعاء 6 يوليه 2022 8:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

الزراعة: نستهدف زيادة المساحات المزروعة بالقمح لـ5 ملايين طن خلال 3 سنوات

كتب- السيد علاء:
نشر في: الجمعة 20 مايو 2022 - 2:04 م | آخر تحديث: الجمعة 20 مايو 2022 - 2:04 م

كشف رئيس البرنامج القومي للقمح، ورئيس معهد المحاصيل الحقلية، الدكتور رضا محمد، أن حجم إنتاج مصر من القمح الآن يبلغ 45% إلى 50%، منوّها بأن الدولة تستهدف تحقيق 65% إلى 70% زيادة في إنتاجية القمح خلال 3 سنوات مقبلة.

ولفت محمد، لـ"الشروق"، إلى أن خطة الدولة في زيادة إنتاج القمح خلال الثلاث سنوات المقبلة؛ تعتمد على زيادة المساحات المزروعة من القمح لـ5 مليون فدان؛ بدلاً من 3.6 مليون فدان حاليًا، وزيادة الإنتاج إلى 15 مليون طن قمح، وبذلك نحقق 70% من الاكتفاء الذاتي من القمح.

وقال رئيس البرنامج القومي للقمح، إنه بتحقيق 70% اكتفاء من القمح سنكون قد وصلنا إلى الحدود الآمنة لأمننا الغذائي، مضيفًا أن خطط الدولة تعتمد أيضًا على التوسع الرأسي والأفقي في زراعة القمح، موضحًا أنه تمت زيادة المساحات المزروعة بالقمح لـ260 ألف فدان خلال عامين.

من جهته، قال رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة الزراعة، الدكتور محمد يوسف، إنه بلغ حجم المساحات التي تم حصادها حتى الآن لمحصول القمح؛ 2.5 مليون فدان بمختلف المحافظات، مؤكدا أن الظروف المناخية بمصر خدمت محصول القمح هذا العام؛ بعكس ما حدث في بلدان أخرى.

وأضاف يوسف، لـ"الشروق"، أن الجمعيات التعاونية الزراعية تشارك أيضًا إلى جانب مسؤولي وزارة التموين في عمليات تجميع الأقماح المحلية من المزارعين، إلى جانب نقاط التجميع البالغة نحو ٤٥٠ نقطة بمختلف المحافظات، وسط تشديدات بسرعة سداد مستحقات المزارعين مقابل توريد القمح.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك