متى يتسلم بايدن الحقيبة النووية وما قراراته يوم التنصيب؟ - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

متى يتسلم بايدن الحقيبة النووية وما قراراته يوم التنصيب؟

بسنت الشرقاوي:
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 8:03 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 8:04 م

يستعد العالم لمتابعة الحدث الأضخم، بتنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جوبايدن، اليوم الأربعاء، لكن هذا التنصيب يختلف عما قبله، حيث يأتي في وقت تشهد فيه أمريكا تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا.

وكان طلب عمدة واشنطن دي سي موريل، من الناس البقاء في منازلهم، فيما ألغت شركة طيران حجوزاتها الجوية لمنع الأشخاص من القدوم إلى العاصمة لحضور الحدث اليوم، بالإضافة إلى إغلاق طرق وسط المدينة ومحطات المترو.

يأتي ذلك وسط إجراءات أمنية مشددة في واشنطن، مع وجود حلقات أمنية حول مبنى الكابيتول والبيت الأبيض وناشيونال مول وآلاف المجندين، تحسبا لأي هجوم آخر من قبل أنصار ترامب الذين يرفضون قبول الهزيمة.

وتحدثت وكالتي بلومبرج والأسوشياتيد برس الأمريكيتين، عن تفاصيل التنصيب والفعاليات التي ستجري، من بداية اليوم وحتى نهايته.

وسط أحداث غير مسبوقة.. ماذا سيحدث في يوم تنصيب بايدن

* متى يتسلم بايدن الحقيبة النووية؟
في يوم التنصيب، سيتم تتبع كل من ترامب وبايدن وهاريس، ونائب الرئيس ترامب مايك بنس، بشكل فردي من قبل الفرق التي تحمل حقائب الطوارىء الخاصة بالرئيس ترامب، أو ما يسمى بـ"كرات القدم النووية"، التي يتواجد بداخلها أدوات الاتصالات اللازمة لشن ضربة نووية، حيث يتم إصدار رموز إطلاق الضربة لكل قائد على بطاقة خاصة تسمى "البسكتس"، والتي يجب أن يحملها معه في جميع الأوقات.

وبحسب كالة بلومبرج والأسوشياتيد برس الأمريكية، فعندما تؤدي هاريس، نائبة الرئيس بايدن، اليمين، تحل محل بنس في سلسلة القيادة، وعندما يؤدي بايدن اليمين، سيعترف به البنتاجون كرئيس تتوافر لديه السلطة الحصرية لشن ضربة نووية.

بحلول نهاية يوم التنصيب، سيترك مايك بينس الذي يحمل رموز الحقيبة التي تتبع ترامب، فلوريدا ويعود إلى واشنطن، وفقًا لخبير الأمن القومي الأمريكي مارك أمبيندر، الذي كتب كثيرًا عن قضايا تسلسل القيادة في الأسلحة النووية.

على الرغم من أن ترامب تسبب في فوضى داخل الحكومة، بسبب اقتحام أنصاره للكونجرس الأمريكي، إلا أن الخبير الأمني القومي امبيدنر، لا يتوقع أي مشكلة حول انتقال حقيبة القيادة النووية.

وكانت ذكرت مصادر قريبة من ترامب في الأيام السابقة، أنه لن يسلم الحقيبة النووية لبايدن.

يقول امبيدنر: "إنني على ثقة تامة من أن هيئة الأركان المشتركة، والمكتب العسكري للبيت الأبيض والقيادة الاستراتيجية للولايات المتحدة يتحكمون في هذا الأمر جيدًا".

وأضاف: "ببساطة في ظهيرة يوم التنصيب سيعترف البنتاغون ببايدن ولن يعترف بترامب".

* ماذا سيفعل بايدن لبقية يومه؟
ستكون فترة الظهيرة الأولى لبايدن في مكتب البيت الأبيض، مليئة بالإثارة، حيث من المقرر في يوم التنصيب، أن ينضم بايدن إلى اتفاقية باريس للمناخ، وفرض إجراءات الوقاية من كورونا، بجعل ارتداء الكمامات إلزامية على الممتلكات الفيدرالية وأثناء السفر بين الولايات، بالإضافة إلى إنهاء قرار ترامب بحظر الهجرة من بعض الدول الإسلامية.

في مذكرة إلى الإدارة الجديدة، قال رئيس الأركان الجديد رون كلاين، إن هذه من بين عشرات البنود المدرجة على جدول أعمال يوم 20 يناير.

وستشمل البنود أو القرارت الأخير المدرجة على جدول أعمال يوم التنصيب، تمديد فترة التوقف المؤقت لسداد قروض الطلاب وربما إلغاء مشروع خط أنابيب مثير للجدل لنقل النفط من ألبرتا، وكندا إلى نبراسكا، بعدما جعل ترامب بناء خط الأنابيب وعدًا إلزاميا بعد أن ألغاه أوباما في عام 2015 كجزء من جهود إدارته ضد تغيرات المناخ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك