صلاح حليمة: السيسي وضع خطوطا عريضة تكاد تكون خريطة طريق بالقمة الإفريقية البريطانية - بوابة الشروق
الأحد 23 فبراير 2020 3:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


صلاح حليمة: السيسي وضع خطوطا عريضة تكاد تكون خريطة طريق بالقمة الإفريقية البريطانية

السفير صلاح حليمة
السفير صلاح حليمة
هديل هلال
نشر فى : الإثنين 20 يناير 2020 - 5:59 م | آخر تحديث : الإثنين 20 يناير 2020 - 6:00 م

قال السفير صلاح حليمة نائب رئيس المجلس المصري للشئون الأفريقية، ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن «قمة الاستثمار الإفريقية البريطانية 2020 تتناول قضية حيوية تتعلق بالأمن والاستقرار».

وأضاف -خلال اتصال هاتفي لـ«نشرة أخبار dmc»، المذاعة عبر فضائية «dmc»، مساء الاثنين- أن «محور القمة الأساسي مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية»، لافتًا إلى «وجود مصلحة مشتركة ما بين الأطراف في الإطار الإقليمي والدولي نحو ضرورة التعاون لمواجهة التحدي الذي يعد عائقًا أساسيًا في عملية التنمية المستدامة».

وأشار إلى أن «المؤتمر تحدث عن الاستثمار والتجارة حتى يمكن أن تأتي نتائجه بشكل إيجابي وبنَّاء على النحو المنشود»، مشيرًا إلى تضمن المؤتمر شقين أساسيين هما الشق الأمني والاقتصادي.

وذكر أن «الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته الافتتاحية، وضع خطوطًا عريضة تكاد تكون خريطة طريق، وتحدث عن مطالب محددة»، موضحًا أنه تحدث عن ضرورة تقديم ضمانات للاستثمار، وتعزيز سبل المبادلات التجارية وشروط التبادل التجاري على أسس من العدالة، وضرورة فتح الأسواق البريطانية للمنتجات الإفريقية، وتوفير التمويل الدولي اللازم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على النحو الذي يتيح فرص العمل ويشجع الصادرات، فضلًا عن الارتقاء بمستوى الإنتاج الصناعي والخدمي.

وذكر أنه بالنسبة للشق الأمني فهناك مؤسسات وأجهزة في الإطار الحكومي من الممكن أن تتعاون في تبادل المعلومات الاستخبارية أو مكافحة الإرهاب أو من خلال إيجاد نوع من التعاون في المجال العسكري، مؤكدًا أن مصر تلعب دورًا محوريًا في مواجهة تحديات التنظيمات الإرهابية في القارة الإفريقية من خلال التعاون مع مجموعة الخمس وبعض الدول الإفريقية والأوروبية.

وشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، في قمة الاستثمار الإفريقية البريطانية 2020، في العاصمة البريطانية لندن، بحضور رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ونحو 53 من زعماء ورؤساء الدول الإفريقية، ورؤساء المنظمات الدولية وكبرى الشركات البريطانية الإفريقية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك