كل ما تريدين معرفته عن سرطان المهبل.. الأعراض والأسباب - بوابة الشروق
الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 5:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

كل ما تريدين معرفته عن سرطان المهبل.. الأعراض والأسباب

منار محمد
نشر فى : السبت 19 أكتوبر 2019 - 2:09 م | آخر تحديث : السبت 19 أكتوبر 2019 - 2:09 م

يحتل سرطان المهبل المركز الخامس عالميًا في أنواع السرطانات التي تصيب النساء، وذلك حسبما ذكرت "cancer council Victoria"، وهي منظمة أمريكية حكومية متخصصة في علاج السرطان.

ويحدث سرطان المهبل حينما تتشكل الخلايا السرطانية في المهبل الذي يعتبر قناة مجوفة تمتد من فتحة الرحم وحتى خارج الجسم، وهناك نوعان من السرطان، الأول هو سرطان الخلايا الحرشفية وهو الأكثر شيوعًا وينتشر ببطء في الخلايا الرفيعة المسطحة التي تبطن المهبل، أما الثاني فهو سرطان الخلايا الغدية وهو الذي ينتشر على بطانة المهبل.

ووفقًا لما ذكره موقع "webmd"، فإن أسباب حدوث سرطان المهبل غير محددة بدقة، ولكن يرجح أنه يحدث نتيجة للأمراض المنقولة عبر الاتصال الجنسي، وفي بعض الحالات يمتد السرطان إلى عنق الرحم ويتنشر به إذا تم إهمال الأعراض المصاحبة لسرطان المهبل.

وهناك سببًا آخر لحدوث سرطان المهبل، وهو التقدم في العمر؛ حيث إن أغلب النساء اللاتي تصاب بهذا النوع من السرطان في سن الـ60 عاما، وهذا يكون بعد فترة طويلة من انقطاع مدة الحيض التي تتأثر بها خلايا الجسم ويصبح أضعف وعرضة للأمراض، كما يمكن أن يحدث سرطان المهبل بسبب التدخين الشره ووجود سرطان عنق الرحم وفيروس نقص المناعة.

وعن أعراض الإصابة بسرطان المهبل، ذكرت منظمة الصحة العالمية أنها تتركز على الشعور بألم في المهبل، ونزيف غير طبيعي، وتورم، مع ألم في الحوض وأثناء ممارسة العلاقة الزوجية.

وبمجرد الشعور بهذه الأعراض يجب زيارة طبيب النساء على الفور لإجراء بعض الفحوصات الطبية، التي تكون منظار مهبلي، وهو استخدام أداة مكبرة مزودة بإضاءة لفحص المهبل وعنق الرحم واكتشاف ما إذا كان هناك تغيير في لون الجلد، إضافة إلى أخذ عينات من الأنسجة لفحصها تحت المهجر، وهذه الخطوة قادرة على كشف سرطان المهبل سريعًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك