بعد رحيله.. تعرف على محطات في حياة كاتب روايات الجريمة الإيطالي أندريا كاميلري - بوابة الشروق
السبت 24 أغسطس 2019 11:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





بعد رحيله.. تعرف على محطات في حياة كاتب روايات الجريمة الإيطالي أندريا كاميلري

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الجمعة 19 يوليه 2019 - 3:01 م | آخر تحديث : الجمعة 19 يوليه 2019 - 3:01 م

رحل الكاتب الإيطالي أندريا كاميلري، عن عمر ناهز الـ93 عاما، الأربعاء الماضي، وأعلن خبر وفاته تلفزيون "راي" الإيطالي الحكومي، نقلاً عن إدارة المستشفى التي كان يعالج فيها في مدينة روما إثر تعرضه لأزمة قلبية في يونيو الماضي.

وتستعرض "الشروق" في ضوء ذلك رحلة الأديب الإيطالي في السطور الآتية..

- البداية

ولد أندريا كالوجيرو كاميلري لعائلة كاثوليكية تنتمي للطبقة المتوسطة، في 6 سبتمبر عام 1925 بمدينة بورتو إمبيدوكلي الساحلية الإيطالية، بدأ الكتابة في سن الثانية عشرة.

أنهى دراسته الثانوية عام 1943، وفي العام التالي التحق بكلية الآداب، وخلال هذه الفترة بدأت تُنشر له القصص الأولى، وحصل عام 1948 على منحة لدراسة السيناريو.

- المسرح أولاً

درس الروائي كاميلري في بداية طريقه السيناريو والاتجاهات المسرحية في أكاديمية "Silvio D'Amico" للفنون المسرحية، واتجه للعمل في تخصص دراسته، وأخرج عددًا من مسرحيات بيرانديللو وبيكيت، وعمل أيضًا في التلفزيون "Inspector Maigret" عام 1977، ثم عاد إلى أكاديمية الفنون المسرحية، حيث قام بتدريس الإخراج لمدة 20 عامًا.

وفي عام 1978 كتب روايته الأولى "Il Corso Delle Cose" - مسار الأشياء -، وبعد عامين كتب رواية "خيط الدخان"، وتوقف أندريا عن الكتابة لمدة 12 عاما، ثم عاد للكتابة مرة أخرى.

- الشهرة

جاءت مرحلة الشهرة الواسعة التي حققها أندريا، بعد كتابته لسلسلة روايات المفتش مانتالبو، وهي قصة عن شخصية خيالية تدور أحداثها داخل إيطاليا، حيث تصدرت هذه الرواية قوائم الكتب الأكثر مبيعا في إيطاليا وترجمت إلى 32 لغة، وتحولت فيما بعد إلى مسلسل تلفزيوني من بطولة لوكا زينجاريتي وانجلو روسو وروبيرتو نوبيل، وبدأ إنتاجه منذ عام 1999 إلى 2012.

وبلغ عدد كتابات كاميلري 100 كتاب، وكانت أحدث كتاباته بعنوان "طباخ أليسون"، ووصلت شهرته إلى المملكة المتحدة وكندا وأستراليا والولايات المتحدة.

..........

"أحاديث تلفزيونية له"

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك