بسبب علاقته مع روسيا.. ألمانيا تجرد المستشار الأسبق جرهارد شوردر من امتيازات رسمية - بوابة الشروق
الإثنين 4 يوليه 2022 4:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

بسبب علاقته مع روسيا.. ألمانيا تجرد المستشار الأسبق جرهارد شوردر من امتيازات رسمية

هديل هلال
نشر في: الخميس 19 مايو 2022 - 3:51 م | آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2022 - 3:51 م

أعلن البرلمان الألماني، عن تجريد المستشار الأسبق جرهارد شرودر، من امتيازات رسمية؛ بسبب علاقته بروسيا، وذلك بحسب ما لأفادته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، في خبر عاجل لها، مساء الخميس.

ورفض شرودر التخلي عن الوظائف المجزية رئيسا لكل من شركة النفط الروسية العملاقة «روسنفت» المملوكة للدولة، ولجنة المساهمين في «نورد ستريم» (Nord Stream AG)، التي شيدت خط أنابيب لنقل الغاز من روسيا إلى ألمانيا، أوقفه المستشار أولاف شولتس في فبراير.

وشغل شرودر منصب المستشار في الفترة ما بين عام 1998 إلى 2005، وينتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي مثل شولتس.

ووافق التحالف الحاكم في ألمانيا المكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، على سحب حق شرودر في مكتبه بـ«البوندستاج»، حسبما قالت الأحزاب الثلاثة يوم الأربعاء في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني.

وستربط الأحزاب المشاركة في الائتلاف أيضا الامتيازات المستقبلية للمستشارين السابقين، بالواجبات الرسمية التي يؤدونها بعد مغادرة المنصب، بدلا من منحها تلقائيا.

وجاء في البيان أن «جيرهارد شرودر لم يعد لديه أي التزامات مستمرة ناجمة عن منصبه كمستشار سابق، ما يلغي سبب حصول عائد شخصي أو مكتب».

وحث الحزب الاشتراكي الديمقراطي الشهر الماضي شرودر، على مغادرة الحزب، وقال إن عملية طرده جارية.

ودافع الرجل البالغ من العمر 78 عاما، الذي خسر أمام أنجيلا ميركل في انتخابات 2005، عن بوتين بشأن الفظائع الروسية في أوكرانيا، قائلا إنه لا يعتقد أن هذه الأوامر ستصدر من الزعيم الروسي.

وقال مارتن هوبر، الأمين العام لحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي المعارض، على «تويتر»: «اقتراب غيرهارد شرودر من بوتين يضر بسمعة ألمانيا.. لا ينبغي أن يدفع له دافع الضرائب مقابل ذلك».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك