أصل وفصل 7.. «الطريق إلى حديقة السوسن» لوحة نعرفها ولكن ما قصتها - بوابة الشروق
الجمعة 7 مايو 2021 9:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


أصل وفصل 7.. «الطريق إلى حديقة السوسن» لوحة نعرفها ولكن ما قصتها

الطريق إلى حديقة السوسن
الطريق إلى حديقة السوسن
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 8:37 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 8:37 م
نتداول في كثير من الأحيان لوحات فنية تنال الإعجاب أو تلفت الإنتباه أو نرى فيها معنى يصل إلى قلوبنا ويدعوا عقلنا للتفكير، وتعد المساحات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي مكان مناسب لمشاركة هذه اللوحات منا من يعلم مبدعها ومنا يكتفي بالنظر لها أو الاحتفاظ بها على حسابه الشخصي أو على هاتفه، وفي هذه السلسلة نتعرف على بعض من اللوحات التشكيلية وصناعها.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اللوحة بعد إعلان نجمة الاستعراض والفوازير شريهان، خلال حملة إعلانية لأحد شركات المحمول، وارتدت ضمن ملابس الإعلان فستان مستوحى من تفاصيل اللوحة.

تسمى اللوحة "الطريق إلى حديقة السوسن"، رسمها الفنان الفرنسي كلود مونيه بين عامي 1914 إلى 1917، وهو رائد المدرسة الإنطباعية في الرسم، وهو أسلوب فني في يعتمد على نقل الواقع أوالحدث من الطبيعة مباشرة وكما تراه العين المجردة بعيداً عن التخيّل وفيها خرج الفنانون من المرسم ونفذوا أعمالهم في الهواء الطلق، لتجسيد الطبيعة ومناظرها في مختلف أشكالها اعتماداً على نسب الظل والضوء على مدار اليوم.

تصطف أزهار السوسن، وهي من أزهار مونيه المفضلة، على الممرات المؤدية إلى منزله الواقع في قرية جيفرني شمال فرنسا، تنتمي هذه النظرة الشاملة لمسار الحديقة التي أحبها إلى سلسلة من الأعمال الضخمة التي تم رسمها خلال الحرب العالمية الأولى والتي تلتقط الجوهر الحيوي لهذه الزهور، ورسمها مونيه خلال المرحلة التي أصيب بصره ب"اعتام عدة العين" وتؤدي إلى ضبابية في عدسة العين وتسبب الرؤية المزوجة أيضاً.

وقع كريستيان ديور في علاقة حب بالمدرسة الإنطباعية واصبحت أحد مصادر إبداعاته في عامل الأزياء، والفستان هو من مجموعة أزياء هوت كوتور النسائية لعام 1949 واستخدم في حملات العطور "Miss Dior".

ونشأ كريستيان ديور في نورماندي شمال فرنسا، في بيئة طبيعية مشابهة للبيئة التي يفضلها الفنانون الانطباعيون، خاصة مونيه، وعمل خلال حياته على إنشاء تصميمات تُظهر روابط مع هذه الحركة الفنية.

وغداً حلقة جديدة...


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك