فيديو الاغتصاب يثير الجدل حول مسلسل «الطاووس» - بوابة الشروق
الخميس 6 مايو 2021 2:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


فيديو الاغتصاب يثير الجدل حول مسلسل «الطاووس»

مسلسل الطاووس
مسلسل الطاووس
حاتم جمال الدين:
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 7:32 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 8:46 م
** «الأعلى للإعلام» يحيل المسئولين عن العمل للتحقيق.. و«الهيئة الوطنية» تؤكد اخضاع كل ما يعرض على شاشتها للرقابة
** وهبة عبدالغنى: «أقسم بالله دا تمثيل وماهوش بحق وحقيقى»

أثار قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإحالة المسئولين عن إنتاج مسلسل «الطاووس»، ومسئولى القنوات التى تقوم بعرض المسلسل للتحقيق، حالة من الجدل تضاف للحوار الدائر حول المسلسل منذ الحلقات الأولى، وتناول العمل لقضية معروفة إعلاميا بقضية فتاة الفيرمونت.
وكان مجلس تنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر قد أصدر بيانا أمس الأول قال فيه إن فتح التحقيق حول المسلسل جاء بعد أن تلقى عدة شكاوى، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التى أصدرها المجلس، وتطالب بضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها فى صورة تسىء إليها.
وأكد المجلس أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيودًا من أى نوع على تلك المعانى النبيلة، ولكنه يعمل فى الوقت نفسه على تنقية الأجواء ومنع الصور التى تسىء للفن المصرى الأصيل.
وقال المجلس فى بيانه إن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظًا على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أى صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظى والجسدى، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابيا يحترم القيم المتعارف عليها، مشيرا إلى أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولا بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات، ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين، كما ترصد انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بهذا الشأن.
المسلسل الذى يتم تقديمه على شاشة رمضان فى عرض مفتوح تدور أحداثه حول شخصية كمال الأسطول المحامى المخضرم، ومهتم بقضايا التعويضات، ولكن الظروف تضطره كى يحقق فى إحدى قضايا اﻻغتصاب التى تتعرض لها فتاة على يد مجموعة شباب من أبناء الطبقة الراقية، وينطلق فى القضية من فيديو لواقع الاغتصاب يتم تسريبه عبر موقع للتواصل الاجتماعى.
ويزيد من الاهتمام بالمسلسل كونه يعرض على عدد كبير من القنوات التليفزيونية المصرية والعربية الكبرى، ومنها قناتا النهار On، والنهار دراما، وصدى البلد، والقاهرة والناس، وTen، والشارقة الإماراتية، وروتانا دراما السعودية، وLBC اللبنانية، وOsn، فضلا عن عرضها على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى أرضى وفضائى.
أول رد فعل جاء من الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة الإعلامى حسين زين، والتى سارعت بإطلاق بيان رسمى مساء أمس الأول لتوضيح موقف قنواته من عرض مسلسل «الطاووس»؛ حيث أكد أن جميع الأعمال الدرامية والبرامج التى تعرض على شاشاتها خلال شهر رمضان المعظم يتم مراجعتها من قبل رقابة التليفزيون، والقيام بحذف أية مشاهد قد تشكل خطرا على المجتمع أو لا تتناسب مع عاداته وتقاليده، ويتم ذلك بشكل مستمر انطلاقا من الحرص على احترام الذوق العام ومراعاة عادات وتقاليد المجتمع المصرى، فضلا عن احترام قدسية الشهر الكريم.
وشددت «الوطنية للإعلام» فى بيانها على تمسكها بإعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية والإساءة إليها ومراعاة تقاليد المجتمع والتمسك بمحتوى إيجابى هادف ينمى الوعى وأنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة ضد أى عمل فنى لا يراعى تلك المبادئ والقواعد التى هى سمة الفن المصرى الأصيل والمتميز.
ومن جانبها نشرت الفنانة هبة عبدالغنى إحدى بطلات العمل فيديو عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك؛ يضم مشهد موت «أبو أمينة» فى المسلسل بعد مشاهدته فيديو اغتصاب بنته على مواقع التواصل الاجتماعى، وعلقت قائلة: «دا المشهد اللى قلب الكوكب، وفتحتوا بيه النار عليا.. وبعدين أقسم بالله دا تمثيل وماهوش بحق وحقيقى».
وكانت بعض المواقع قد أشارت إلى استفزاز الفنانة هبة عبدالغنى للجمهور بطريقة أدائها لشخصية «سمية» شقيقة «أمينة» التى تجسدها على الشاشة الفنانة سهر الصايغ، وذلك بعد عرض الحلقة الثالثة من المسلسل، والتى تقوم فيها بضرب وسب شقيقتها عقب تلقيها فيديو فضيحة الساحل التى أودت بحياة أبيها.
مسلسل «الطاووس» سيناريو وحوار كريم الدليل، وأشرف على كتابته محمد ناير، وتصوير وإخراج رءوف عبدالعزيز، ويشارك فيه عدد كبير من نجوم الدراما فى مقدمتهم الفنان جمال سليمان، والقديرة سميحة أيوب، ومعهم سهر الصايغ ورانيا محمود ياسين وهالة فاخر، وهبة عبدالغنى، وأحمد فؤاد سليم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك