ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصوم؟ ومتى تكون خطرة؟ - بوابة الشروق
الجمعة 7 مايو 2021 8:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة أثناء الصوم؟ ومتى تكون خطرة؟

منار محمد
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:39 ص | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 11:39 ص

اعتاد الكثيرون على ممارسة الرياضة صباحًا، ومع شهر رمضان، يشعر بعضهم بالحيرة من تحديد الوقت المناسب لممارسة التمرينات الرياضية للحفاظ على الوزن دون إجهاد الجسم.

وقال الدكتور فضيل حمزة، الطبيب الرياضي بمركز سنغافورة للطب الرياضي والتمارين الرياضية في مستشفى شانجي العام، إن التمارين الخفيفة والمعتدلة آمنة على الجسم، ولكن يجب ممارسة التمرينات الشاقة؛ لأن أضرارها قد تصل لضعف جهاز المناعة في فترة قصيرة.

وأضاف أنه في حالة عدم ممارسة الرياضة من قبل أو الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو الحمل، فيجب تجنب ممارسة الرياضة خلال الصيام للحفاظ على قوة الجسم، واستبدالها بصعود الدرج والقيام بالأعمال المنزلية، بحسب موقع صيدلية "هيلث اكس تشينج" البريطانية.

وأوضح أن توقيت ممارسة الرياضة أثناء الصوم في شهر رمضان، يعتمد على التفضيل الشخصي، ولكن هناك أوقات جيدة يمكن الاستفادة منها، مثل فترة ما بعد شروق الشمس؛ لأنه خلال هذا الوقت تكون طاقة الجسم مرتفعة بسبب وجبة السحور، ولكن يجب عدم بذل مجهود كبير لتجنب الجفاف.

وأكد أنه يمكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار؛ لأن الجسم سيحصل على الطعام سريعًا، ولكن البعض لن يكون قادرًا على التمرن خلال هذا الوقت بسبب العطش أو انخفاض الطاقة.

وأشار إلى أنه من الأوقات الجيدة أيضًا لممارسة الرياضة هي فترة ما بعد الإفطار، ولكن يجب تجنب الرياضة قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم لأن الأدرينالين "هرمون التوتر" سيؤثر على جودة النوم.

وقال الطبيب الرياضي، إنه يجب الاهتمام بشرب الماء والسوائل خلال فترة الإفطار للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء ممارسة الرياضة، ويجب إلا يقل الماء عن 8 أكواب يوميًا، مع تجنب الكافيين قدر الإمكان لأنه مدر للبول، وقد يعرض الجسم للجفاف مع الرياضة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك