الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك في مسابقة دولية لتصميم منزل يعمل بالطاقة الشمسية - بوابة الشروق
الجمعة 7 مايو 2021 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


الجامعة الأمريكية بالقاهرة تشارك في مسابقة دولية لتصميم منزل يعمل بالطاقة الشمسية

الجامعة الأمريكية بالقاهرة
الجامعة الأمريكية بالقاهرة
عمر فارس:
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:07 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:07 م

يشارك طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة الأمريكية بالقاهرة، في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط، والتي تعقد بدبي نوفمبر 2021، وحيث تعتبر مسابقة دولية لطلاب الجامعات من حول العالم لتصميم وبناء وتشغيل منازل مستدامة تعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية.

ونجح فريق "الواحة" الممثل للجامعة الأمريكية بالقاهرة، في اجتياز مرحلة التأهل للاشتراك في المسابقة ليتنافس جنبًا إلى جنب، مع عدد محدود من فرق جامعات عالمية متميزة في هذا المجال، وهذه المسابقة هي الأكثر أهمية في العالم للبناء الأخضر ومعروفة دوليًا باسم "أولمبياد البناء المستدام".

وتتطلب المسابقة من فريق الواحة بناء منزل بمساحة 100 متر مربع يعتمد بالكامل على الطاقة الشمسية مع الاستفادة من أحدث نظم التكنولوجيا المستدامة بما يتوافق مع ظروف البيئة الصحراوية في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن المنزل يجب تصميمه وبناؤه واختباره في مصر، ثم شحنه إلى دبي ليتم إعادة بنائه وتشغيله في غضون أسبوعين للمشاركة في المسابقة العالمية.

يهدف اشتراك الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية - الشرق الأوسط 2021 إلى نشر ثقافة التناغم بين مبادئ الاستدامة وأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا انشاء المباني بحيث يتماشى المسكن مع متطلبات القرن الواحد وعشرين.

ويحرص فريق الواحة على استخدام مواد صديقة للبيئة مع إعطاء الأولوية لاستخدام الموارد المحلية وتطبيق مجموعة من الاستراتيجيات التصميمة ليتوافق المبنى مع الظروف المناخية المحيطة ويتضمن ذلك استخدام أحدث نظم توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

يضم فريق الواحة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عشرة أساتذة وأكثر من 40 باحثا وباحثة من مختلف التخصصات، وذلك بقيادة قسم العمارة، حيث يتناغم فريق العمل من تخصصات العمارة والهندسة الإنشائية وهندسة التشييد والهندسة الميكانيكية وهندسة الطاقة والاتصالات وإدارة المياه والاستدامة بكلية العلوم والهندسة بالجامعة في جهود التصميم والبناء.

كما يساهم مركز الأبحاث التطبيقية للبيئة والاستدامة التابع للجامعة الأمريكية بالقاهرة في دراسة وتطبيق جوانب الاستدامة.

جدير بالذكر أنه سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع بعض الشركات المصرية والدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك