مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس لمينسك أسست خريطة طريق للعلاقات الثنائية - بوابة الشروق
السبت 30 مايو 2020 2:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مساعد وزير الخارجية الأسبق: زيارة الرئيس لمينسك أسست خريطة طريق للعلاقات الثنائية

هديل هلال
نشر فى : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:49 م | آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:49 م

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن «بيلاروسيا من البلدان التي كانت جزءً من الاتحاد السوفيتي وأحد المناطق الرئيسية في الصناعات الاستراتيجية الصناعية المصرية في الماضي».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، أن «الزيارة الهامة التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي لعاصمة بيلاروسيا مينسك، يونيو العام الماضي، أسست لخريطة طريق للعلاقات الثنائية بين البلدين»، مشيرًا إلى أن العلاقات مرشحة لانطلاقة في مجال نقل التكنولوجيا وتوطين الصناعات الثقيلة وليس التبادلات التجارية الهامة فقط.

وذكر أن بيلاروسيا معروفة بإنتاجها من جرارات للسكك الحديد وسيارات الشحن الثقيل والجرارات الزراعية، لافتًا إلى زيادة حجم التبادل التجاري ما بين البلدين من 49 مليون إلى 154 مليون خلال ثلاث سنوات.

وأكد أن العلاقة المصرية – البيلاروسية على مسار هام أساسه نقل المعارف وتبادل التكنولوجيات الحديثة وتوطين الصناعات الثقيلة وإنشاء مصانع للجرارات الزراعية والشاحنات الثقيلة والرافعات، موضحًا أن بيلاروسيا تملك تكنولوجيات هامة في صناعات الآليات الزراعية وحصاد القمح وتخزينه.

ولفت إلى أن إقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الأوراسي يفتح المجال للأسواق الإفريقية أمام المنتج الروسي وغيره من خلال المناطق الصناعية الروسية المزمع إنشائها في منطقة قناة السويس.

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بقصر الاتحادية؛ كما شهد الرئيسان عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك