السبت 23 مارس 2019 6:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

فى أول لقاء لأعضاء اتحاد الغرف السياحية.. المشاط: برنامج الإصلاح الهيكلى يهدف لرفع كفاءة القطاع


نشر فى : الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:55 م | آخر تحديث : الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 9:55 م

الوصيف: إعادة هيكلة الاتحاد وتحويل المراكز التابعة له لمراكز تدر دخلا
الشاعر: قانون السياحة الجديد سيغلظ العقوبة على الحجز الإلكترونى بدون ترخيص
السياحة: الانتهاء من منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية قريبا

عقدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة مساء أمس الأول، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية الجديد المنتخب، مؤتمرا صحفيا، وهو أول مؤتمر صحفى تعقده الوزارة والاتحاد بعد الانتهاء من اتمام انتخابات الاتحاد والغرف السياحية الخمسة لأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات.
وشارك فى حضور المؤتمر النائب عمرو صدقى، رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، وأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، وأعضاء مجالس إدارات أعضاء الغرف السياحية الخمس، وعدد من قيادات الوزارة.
قالت رانيا المشاط، وزيرة السياحة إنها منذ تولت منصبها تسعى لأن يكون هناك مجالس منتخبة، وهو ما تحقق ولأول مرة من 3 سنوات، مضيفة أنه فى يناير الماضى تم إطلاق برنامج هيكلى لإصلاح القطاع، الهدف منه رفع كفاءة قطاع السياحة ليحقق نموا يتماشى مع النمو الذى يحققه القطاع عالميا.
ولفتت الوزيرة إلى أهمية التدريب، نظرا لأهمية العنصر البشرى فى منظومة السياحة، كذلك القطاع يعد من القطاعات التى تساهم بنحو 30% من صادرات مصر.
وقال أحمد الوصيف، رئيس اتحاد الغرف السياحية، إن الفترة الحالية ستشهد بداية جديدة للنهوض بالقطاع، لحل القضايا المتعلقة بالقطاع، مشيرا إلى أن مجلس إدارة الاتحاد عقد اجتماعا الأسبوع الماضى.
وأضاف الوصيف إن هناك 4 عوامل سيتم التركيز عليها، أولها إعادة هيكلة الاتحاد، ووضع خطة للمراكز المملوكة للاتحاد مثل مركز إعداد الطهاة ومركز تدريب السائقين لتكون مراكز اقتصادية تدر دخلا للاتحاد، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على إنشاء وحدة للدراسات الاقتصادية للقطاع.
وقال الوصيف إن الاتحاد سيعمل مع مجلس النواب على وضع رؤية خاصة لقانون سياحة جديد سيسعى فيه الاتحاد إلى فض الاشتباكات فى التشريعات مع الجهات التى تتعامل مع القطاع، مشيرا إلى أن هناك 27 جهة ووزارة يتشارك معها قطاع السياحة بحيث تسهل استخراج الأوراق وتزيد التنافسية فى القطاع، جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد.
ومن جانب آخر قال حسام الشاعر، رئيس غرفة الشركات، إن قانون السياحة الجديد، والذى ستعمل وزارة السياحة والغرف على صدوره، سيعمل على تغليظ العقوبات على من يقوم بعمل حجز إلكترونى بدون الحصول على ترخيص، مشيرا إلى أن الاتحاد سيعمل على إنشاء لجنة لفض المنازعات التى قد تنشئ بين الشركات والفنادق.
وقالت سها بهجت، مستشارة وزير السياحة لشئون التدريب إن الوزراة لديها خطة تستهدف 5400 متدرب فى قطاعات السياحة المختلفة بالتعاون مع الغرف المختصة لمدة عام من 1 يوليو 2018 وحتى 30 يونيو 2019، والعمل على زيادة الأعداد المستقبلية للمتدربين بالتنسيق مع القطاع، مشيرة إلى أنه تم تدريب 1200 من العاملين بالقطاع بمحافظة جنوب سيناء و250 فى البحر الأحمر و250 من العاملين فى المركب العائمة على برنامج HACCAP، إلى جانب تدريب 250 من العاملين فى مجال الأغذية والمشروبات فى الأقصر وأسوان، وتدريب عدد 220 من العاملين فى الشركات السياحية بالتعاون مع الغرفة المختصة.
وأضافت أنه جار العمل على رفع كفاءة 1500 من العاملين بمجال الأنشطة المائية والغوص بالتعاون مع غرفة الغوص، و500 من مديرى المطاعم بالتنسيق مع غرفة المنشآت السياحية.
وقال عبدالفتاح العاصى، رئيس قطاع الرقابة على الفنادق بالوزارة عن منظومة تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية أنه جار العمل على الانتهاء من هذه المنظومة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للسائحين ورفع تنافسية الفنادق بما يتواكب مع المعايير الدولية، مضيفا أنه سيتم تنفيذ ذلك من خلال رؤية جديدة بالاستعانة بخبراء من منظمة السياحة العالمية متخصصين فى تصنيف الفنادق.
وأعلن العاصى أنه سيتم تدريب مفتشى الفنادق بالوزارة على معايير التصنيف الجديدة باستخدام أحدث تطبيقات التكنولوجيا الحديثة من خلال الاعتماد على Tablets مصنعة خصيصا لهذا الهدف، مشيرا إلى أنه سيتم عمل زيارات لهذه الفنادق خلال ستة أشهر لتعريف الفنادق بالمعايير الجديدة.
وقال ماجد فوزى، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، قال: إنه تم التوافق مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء على التعديلات المطلوبة للانتهاء من الكود المصرى للفنادق العائمة وكذلك الدليل الخاص بالمنشآت الفندقية والسياحية المقامة قبل صدور الكود الخاص بها، وجار الإعداد لحوار مجتمعى حتى يتسنى استصدار قرار وزارى فى ذات الشأن من معالى وزير الإسكان.
وأضاف فوزى أنه سيبدأ خلال الأسبوع الأخير من شهر فبراير الحالى تنظيم دورات تدريبية بمحافظة جنوب سيناء لسلامة الغذاء ودورات اللغة الإنجليزية تستهدف 1600 متدريب، كما سيبدأ خلال نفس الفترة تنظيم دورات تدريبية بمحافظة البحر الأحمر لسلامة الغذاء والإنقاذ والإسعافات الأولية والوقاية من أخطار الحريق تستهدف 950 متدربا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك