بينها العسل والزعتر.. 8 علاجات منزلية للسعال تعرف عليها - بوابة الشروق
الجمعة 20 مايو 2022 12:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو أفضل مسلسل دراما رمضاني في الموسم الحالي؟








بينها العسل والزعتر.. 8 علاجات منزلية للسعال تعرف عليها

سمر سمير
نشر في: الأربعاء 19 يناير 2022 - 10:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 يناير 2022 - 10:11 م
يُعد السعال عرضا لعدد من الأمراض المختلفة، كالحساسية أو العدوى الفيروسية أو البكتيرية، وأحيانًا لا يكون ناتجًا عن أي شيء متعلق بالرئة، وهناك عدد من العلاجات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها للتغلب على السعال الناتج عن نزلات البرد والحساسية والتهابات الجيوب الأنفية.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من المعلومات حول بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج السعال.

* العسل

يعد العسل علاج قديم لالتهاب الحلق، ووفقًا لإحدى الدراسات يمكن أيضًا أن يخفف السعال بشكل أكثر فاعلية من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، وذلك لأنه يحتوي على ديكستروميثورفان، وهو مثبط للسعال.

يمكن صنع علاج للسعال في المنزل عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع شاي الأعشاب أو الماء الدافئ والليمون، حيث يعمل العسل على التهدئة، بينما يساعد عصير الليمون في تخفيف الاحتقان.

* البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات دقيقة يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد الصحية، في حين أنها لا تخفف السعال بشكل مباشر، إلا أنها تساعد في موازنة الفلورا المعوية، حيث يمكن أن يدعم هذا التوازن وظيفة الجهاز المناعي في جميع أنحاء الجسم.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015، انخفاضًا في عدد الأشخاص المصابين بعدوى الجهاز التنفسي العلوي بعد إعطائهم سلالات مختلفة من البروبيوتيك، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة المخمرة، وذلك مثل الزبادي، ملفوف مخلل، العجين المخمر.

* بروميلين

البروميلين وهو إنزيم موجود فقط في جذع فاكهة الأناناس، يمكن أن يساعد في قمع السعال وكذلك تليين المخاط في الحلق، حيث يمكن الحصول على فوائده عن طريق تناول شريحة من الأناناس أو اشرب 3.5 أوقية من عصير الأناناس الطازج ثلاث مرات في اليوم.

هناك أيضًا ادعاءات بأنه يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الجيوب الأنفية ومشاكل الجيوب الأنفية المسببة للحساسية، والتي يمكن أن تسهم في السعال والمخاط، كما أنها تستخدم أحيانًا لعلاج الالتهاب والتورم.

* النعناع

يمكن أن يساعد المنثول الموجود في النعناع على تهدئة الحلق وقد يجعل التنفس يبدو أسهل، حيث يمكن الاستفادة منه عن طريق شرب شاي النعناع أو استنشاق أبخرة النعناع، وذلك عن طريق إضافة 7 أو 8 قطرات من زيت النعناع العطري إلى حوالي كوب من الماء المغلي، ووضع منشفة فوق رأسك وخذ نفسًا عميقًا فوق الماء مباشرة.

* الزعتر

أشارت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت 361 شخصًا يعانون من التهاب الشعب الهوائية الحاد إلى أن الجوهر المستخرج من أوراق الزعتر الممزوجة باللبلاب يمكن أن يساعد في تخفيف السعال وكذلك التهاب الشعب الهوائية قصير المدى.

وتحتوي الأوراق على مركبات تسمى مركبات الفلافونيد التي تعمل على إرخاء عضلات الحلق المسؤولة عن السعال وتقليل الالتهاب.

* الغرغرة بالمياه المالحة

في حين أن العلاج قد يبدو بسيطًا نسبيًا، إلا أن الغرغرة بالملح والماء يمكن أن تساعد في تهدئة حكة الحلق التي تسبب لك السعال، ويمكن أن يساعد خلط 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة من الملح مع 8 أونصات من الماء الدافئ في تخفيف التهيج.

* الزنجبيل

تشير إحدى الدراسات المعملية إلى أن الزنجبيل يمكنه إرخاء عضلات مجرى الهواء، وقد يكون هذا مفيدًا لأعراض الربو، بما في ذلك السعال، حيث يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات قد تقلل الالتهاب والتورم في الحلق.

* الكركم

تم استخدام الكركم تقليديا للعديد من الأمراض على مر السنين، بما في ذلك السعال، وذلك لأن مركبه النشط الكركمين له خصائص قوية مضادة للالتهابات.

* تجنب مسببات حمض الجزر

يحدث ارتجاع المريء عندما تتدفق محتويات المعدة إلى الحلق، وهذا يمكن أن يسبب تهيجا يؤدي إلى السعال، حيث أثبتت الدراسات أن حوالي 40% من مرضى للسعال المزمن ناتج عن ارتداد الحمض.

لذلك إذا كنت تعتقد أن مرض الارتجاع المعدي المريئي يسبب أعراضك، قد يساعدك تجنب الأطعمة المحفزة الشائعة، وهذا يشمل أطعمة مثل:

- مادة الكافيين

-المشروبات الغازية

- الشوكولاتة

- الأطعمة الحمضية، مثل عصير الحمضيات

https://www.healthline.com/health/allergies/best-natural-cough-remedies#prevention


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك