«ينال ثقة ترامب».. من هو أوبراين مستشار الأمن القومي الجديد - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 4:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

«ينال ثقة ترامب».. من هو أوبراين مستشار الأمن القومي الجديد

روبرت أوبراين
روبرت أوبراين
إسماعيل إبراهيم
نشر فى : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 10:38 م | آخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2019 - 10:38 م

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تغريدة عبر موقع "تويتر"، تعيين روبرت أوبراين مستشارًا جديدًا للأمن القومي، ويعتبر أوبراين سفيرًا لدى المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون الرهائن في الولايات المتحدة.

جاء تعيين أوبراين خلفًا لسابقه المقال جون بولتون، بعدما دار بين المستشار الأسبق والرئيس الأمريكي خلافات تكمن في رفض الأخير سياسات بولتن الصدامية، كما صرح ترامب على "عدم اتفاقه مع العديد من اقتراحاته"، وكان أبرز ملفات الخلاف هو الموقف الأمريكي في ليبيا، والمفاوضات مع طالبان، والملف الإيراني.

- أوبراين المحامي الأمريكي

أوبراين هو خريج كلية الحقوق في جامعة كاليفورنيا، وحصل على شهادة البكالوريوس شهادة في العلوم السياسية من نفس الجامعة، وهو عضو في مجلس المحيط الهادئ للسياسة الدولية.

من عام 1996 إلى عام 1998، كان أوبراين مسؤولًا قانونيًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حيث ترأس فريقًا متعدد الجنسيات من المحامين ووكلاء الخسائر والمحاسبين في قسم المطالبات الحكومية.

كما شغل أوبراين سابقًا منصب "رئيس مشارك للشراكة بين القطاعين العام والخاص" في وزارة الخارجية الأمريكية لإصلاح العدالة في أفغانستان.

كان المحامي الأمريكي أوبراين شريكًا للقاضي الفيدرالي السابق "ستيفن لارسون" في مكتب المحاماة " Larson O’Brien LLP" في لوس أنجلوس الذي أنشأت في يناير عام 2016، وهي شركة تقاضي معترف بها في الولايات المتحدة، ترتكز ممارساتها القانونية على التقاضي والتحكيم الدولي، وعمل أوبراين كمحكم في أكثر من 20 دعوى دولية، وقد عينته المحاكم الفيدرالية ليصبح قاضيًا خاصًا في العديد من القضايا المعقدة.

- عمله في حكومة ترامب

عمل روبيرت كمبعوث رئاسي خاص لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية الأمريكية، حيث يقوم على الجهود الدبلوماسية التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة بشأن المسائل المتعلقة بالرهائن في الخارج، كما يعمل عن كثب مع أسر الرهائن الأمريكيين ويقدم المشورة للقيادة العليا للحكومة الأمريكية في قضايا الرهائن. بالإضافة إلى أنه ينسق أيضًا بين الوكالات حول تطوير وتنفيذ سياسة استرداد الرهائن في الولايات المتحدة.

وقام ترامب بتعيين أوبراين كمستشار للأمن القومي، وصرح في تغريدة قائلًا: "يسرني أن أعلن أنني سأسمي روبرت سي. أوبراين، الذي يعمل حاليًا كمبعوث رئاسي ناجح جدًا لشؤون الرهائن في وزارة الخارجية، مستشارًا جديدًا للأمن القومي. لقد عملت منذ فترة طويلة بجد مع روبرت، سوف يقوم بعمل رائع!".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك