كيف تحمي نفسك من ألم المعدة والإسهال خلال صيام رمضان؟ - بوابة الشروق
الخميس 6 مايو 2021 2:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


كيف تحمي نفسك من ألم المعدة والإسهال خلال صيام رمضان؟

منار محمد
نشر في: الأحد 18 أبريل 2021 - 11:53 ص | آخر تحديث: الأحد 18 أبريل 2021 - 11:54 ص

يعاني البعض خلال شهر رمضان من ألم في المعدة وإسهال وانتفاخ، وذلك بعد تناول وجبة الإفطار، دون معرفة سبب حدوث ذلك، أو طريقة التصرف للشعور بالراحة.

وأوضح الدكتور مجدي محمد، أخصائي طب الطوارئ في مستشفى برجيل بأبو ظبي، أن المستشفيات تستقبل عشرات الأشخاص على مدار شهر رمضان نتيجة إصابتهم بالتهاب المعدة والأمعاء والقئ وآلام حادة وإسهال، ويكون ذلك ناتجًا عن تناول الطعام بسرعة كبيرة والإفراط في الأطعمة، وخاصة المليئة بالدهون.

وأضاف أنه يمكن حماية الجسم من كل ذلك، عبر تجنب الإفراط في الطعام خلال الإفطار مع التقليل من الوجبات المقلية أو الحارة لأن المعدة تتأثر بها سريعًا نتيجة الصيام، مع البدء بالماء والتمر، ثم تناول الإفطار ببطء، بحسب موقع "ذا ناشيونال نيوز" الإماراتي.

وأوضحت الدكتورة إنديرا جوثامان، الممارس العام في مستشفى "إل إل إتش" بأبو ظبي، أن مركز الطوارئ يستقبل حوالي 15 مريضًا يوميًا على مدار شهر رمضان، جميعهم يعانون من مشاكل بالمعدة بعد وجبة الإفطار، وهذا الأمر يتكرر سنويًا على الرغم من التحذيرات.

وأكد أن أفضل ما يجب فعله لتجنب ألم المعدة والإسهال، هو بدء الإفطار بكوب من الماء وتمر، ثم تناول الوجبة الرئيسية، وذلك لأن المعدة لا تحصل على طعام لمدة 14 ساعة، ويجب أن يصل الطعام إليها بعد هذا الوقت بشكل بطيء، حتى تتقبل ذلك دون أن تتضرر وتبدأ في القيام بوظائفها.

وقال الدكتور رافي أرورا، أخصائي الطب الباطني والسكري في مستشفى إن أم سي التخصصي في أبو ظبي، إن الإفراط في تناول الطعام بوجبة الإفطار وعدم المضغ جيدًا يتسبب في معاناة الكثير من عدم الراحة وألم بالبطن والتهاب بالمعدة.

وأضاف أنه يجب خلال الإفطار عدم الإكثار من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والدهون، لأن هذه الأنواع تتسبب في انتفاخ المعدة والقئ، وأحيانًا يصل الأمر لحدوث ارتجاع بالمريء وخمول وزيادة بالوزن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك