وزير التنمية المحلية يكشف للنواب المستهدف لإقامة المشروعات ودعم المرأة والشباب - بوابة الشروق
السبت 6 مارس 2021 3:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وزير التنمية المحلية يكشف للنواب المستهدف لإقامة المشروعات ودعم المرأة والشباب

صفاء عصام وأحمد عويس
نشر في: الإثنين 18 يناير 2021 - 3:00 م | آخر تحديث: الإثنين 18 يناير 2021 - 3:00 م
كشف وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، عن توفير فرص عمل من خلال قروض وتشجيع الصناعات المحلية، قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة.

وأضاف أنه تم صرف مبلغ 83 مليون جنيه من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة كقروض ميسرة بفائدة لا تتعدى 6 %؛ لتوفير فرص عمل وإقامة مشروعات متناهية الصغر للشباب والمرأة، وفرت فرص عمل حوالي 83 ألف فرصة عمل يخص المرأة المعيلة منها نسبة 61%.

وتابع: "مستهدف خلال العامين القادمين صرف مبلغ 120 مليون جنيه؛ لتوفير 100 ألف فرصة عمل".

وحول برنامج التنمية المجتمعية "مشروعك"، قال إنه تم صرف مبلغ 17,3 مليار جنيه؛ لتنفيذ عدد 162 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، والتي وفرت حوالي 961 ألف فرصة عمل.

وأكمل: "كما نستهدف خلال العامين القادمين صرف مبلغ 25 مليار جنيه؛ لتنفيذ عدد 200 ألف مشروع لتوفير مليون فرصة عمل".

وعن تشجيع الاستثمار من خلال "مبادرة شغلك في قريتك"، أكد أنه في إطار رؤية الوزارة لبناء قاعدة للصناعات الصغيرة بالقرى وتكوين جيل جديد من رواد الأعمال وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب والمرأة المعيلة وتطوير المجتمعات المحلية تم التنسيق مع المحافظات ووزارة الزراعة، وتم توفير أراضي لتنفيذ مشروع "شغلك في قريتك" بعدد 278 قطعة.

وأكد أن المشروع يهدف إلى توفير عدد 400 فرصة عمل مباشرة بكل قرية بخلاف فرص العمل الغير مباشرة.

وأوضح أنه تم توقيع بروتوكول مشترك بين وزارة التنمية المحلية واتحاد الصناعات المصرية؛ للبدء في تنفيذ المشروع كمشروع تجريبي بعدد 4 قرى هي: "سبك الضحاك بالمنوفية - أبو صوير بالإسماعيلية - هوارة المقطع بالفيوم - بني أحم٧.د بالمنيا"، جارِ التنسيق مع وزارة التخطيط لإدراج المشروع ضمن مجلس إدارة شركة أيادي للتنمية لتوفير 60 مليون جنيه؛ للبدء في تنفيذ هذه القرى.

وأشار إلى أنه مستهدف خلال العامين القادمين ضخ إعتمادات قدرها 250 مليون جنيه؛ لتنفيذ البرنامج بعدد 25 قرى أخرى لتوفير 10 آلاف فرصة عمل مستدامة.

ولفت إلى توفير فرص عمل من خلال التدريب التحويلي للمواطنين يهدف البرنامج إلى إعداد تدريب تحويلي للشباب الراغب في فرص عمل حرفية لانضمامهم إلى سوق العمل وتقوم الوزارة بتنفيذ دورات تدريبية للشباب على الأنشطة الحرفية المختلفة: "النجارة – السباكة – أعمال البناء.. وغيرها"، بمراكز الخدمة والتدريب والوحدات المحلية بالمحافظات للشباب من سن 18 إلى 35 عاما على أن يكون الشاب حاصلا على مؤهل دراسي، متابعا أنه تم تنفيذ دورات تدريبية للشباب لعدد 1200 متدرب.

وأوضح أنهم يسعون خلال العامين القادمين إلى تدريب تحويلي لعدد 1800 شاب.

وفي محور ترفيق المجمعات الصناعية، تم ترفيق عدد 13 تجمعا صناعيا بالتنسيق مع هيئة التنمية الصناعية والمحافظات وتم إتاحة مبلغ 203.85 مليون جنيه، ومستهدف خلال العامين القادمين ضخ اعتمادات قدرها 3 مليارات جنيه؛ لاستكمال ترفيق المناطق الصناعية.

وأما في مجال تذليل معوقات توصيل المرافق وتحسين الخدمات والبرنامج القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، فقد تم التنسيق مع وزارتي المالية والتجارة والصناعة والمحافظات؛ لتوفير عدد 154 قطعة أرض على مساحة 1,8 مليون م2 تستوعب 160 ألف سيارة.

كما تم تكليف المحافظات بتذليل معوقات تنفيذ محطات تموين تعمل بالغاز الطبيعي، وتم التنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي وأحد المستثمرين، كما تم تنفيذ تجربة تحويل أتوبيس من هيئة النقل العام بالقاهرة للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار، ونجحت التجربة، وتم موافقة مجلس الوزراء على تحويل عدد 2300 أتوبيس لهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية بتكلفة قدرها 1,219 مليار جنيه على 5 سنوات.

وحول توصيل الغاز للعملاء بالمحافظات، قال إنه في ضوء أهداف الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي للعملاء بالمحافظات تم تكليف المحافظات لتذليل معوقات التنفيذ واستخراج التصاريح المطلوبة لشركات الغاز خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب بما يمكنها من سرعة نهو البرنامج طبقا للمخطط.

واختتم: "تم توقيع بروتوكول مع وزارات التموين والتجارة الداخلية والبترول والثروة المعدنية؛ لتوصيل الغاز لعدد 5625 مخبز بلدي، وجارِ أعمال تنفيذ توصيل الغاز الطبيعي لعدد 900 مخبز بلدي بالمرحلة الأولى، حيث تم التوصيل بالفعل لعدد 700 مخبز بلدي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك