بالأسماء.. تفاصيل أحكام الإعدام والسجن والبراءة في قضية هجوم الواحات الإرهابي - بوابة الشروق
الإثنين 9 ديسمبر 2019 2:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

بالأسماء.. تفاصيل أحكام الإعدام والسجن والبراءة في قضية هجوم الواحات الإرهابي

محمد فرج وأحمد عجاج
نشر فى : الأحد 17 نوفمبر 2019 - 3:27 م | آخر تحديث : الأحد 17 نوفمبر 2019 - 4:45 م

قضت محكمة الجنايات العسكرية المنعقدة بمنطقة طرة، اليوم الأحد، بالإعدام شنقا للمتهم الليبي عبدالرحيم محمد المسماري لإدانته في حادث الواحات الإرهابي الذي راح ضحيته 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين.

وقضت المحكمة بمعاقبة "22" متهما بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد، وغيابياً بمعاقبة "10" متهمين بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد، وببراءة 20 متهما آخرين.

وأكدت المحكمة ارتكاب المتهمين الجرائم الآتية:

1- التأسيس والانضمام لتنظيم الفتح الإسلامى والإرهابى بدولة لبيبا .

2- استهداف قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية واتلاف أسلحتهم ومعداتهم واستحلال القيام بعمليات عدائية ضدهم واستهداف المنشأت العامة والحيوية .

3- قتلوا عمداً عدد (11) من ضباط وأفراد قوة مأمورية وزارة الداخلية لمداهمة أوكار التنظيم الارهابى بمنطقة الواحات البحرية بتاريخ 20 أكتوبر 2017 .

4- شرعوا فى قتل اخرين من ضباط وافراد هذه المأمورية .

5- خطفوا واحتجزوا اخرون نقيب شرطة مدنية محمد علاء محمد عبد اللطيف الحايس كرهينة .

6- سرقوا بالإكراه أسلحة وذخيرة ومهمات قوات الشرطة المدنية المداهمة لمعسكرات العناصر الارهابية بمنطقة الواحات البحرية .

ويواجه عدد من المتهمين في هذه القضية اتهامات لا علاقة بها بهجوم الواحات الإرهابي، متمثلة في رصد أكمنة شرطية والسفارة الإسرائيلية بهدف استهدافها، ورصد كل من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق والمستشار أحمد الزند وزير العدل السابق.

وجاءت أسماء المتهمين كالتالي:

• المحكوم عليهم بالسجن المؤبد:
أحمد عبدالمنعم إبراهيم الخضراوي
علاء الدين ابراهيم محمد ابراهيم
رامز عبدالفتاح ابراهيم محمد
بلال ربيع عبدالمنجي ابراهيم العكيزي
أحمد زكريا أحمد محمد الجزار

• المحكوم عليه بالسجن المشدد 15 عامًا:
محمد ضياء الدين عبدالمطلب محمد

• المحكوم عليهم بالسجن المشدد 10 سنوات:
أيمن السيد أحمد السيد العطيش
محمد عبده علي عبده عجاج
أنس محمد صابر ابو زيد عرب
محمد سعيد بدوي عبدالمجيد راضي
شريف كمال الدين محمود محمد المغربي
حسين ظافر محسن محمد ظافر
محمد عبدالمنعم ‘براهيم الخضيري
محمود السيد عبدالمطلب محمد مهدي
حازم حنفي أحمد حنفي

• المحكوم عليه بالسجن 5 سنوات:
عبدالرحمن عبدالحميد السيد محمد بعرة

• المحكوم عليهم بالسجن المشدد 3 سنوات:
أحمد كمال محمد حسن الثور
عبدالرحمن محمد زيدان محمد سلامة
ياسر حسن عبدالحميد سليمان
نادر عبدالرازق قطب عبدالرازق
كامل احمد محمد سعيد صالح
محمد صلاح سيد عبدالجواد

كانت المحكمة قررت في جلسة ماضية إحالة أوراق المتهم الرئيسي في القضية عبدالرحيم محمد المسماري إلى فضيلة مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي في الحكم عليه بالإعدام.

كانت النيابة العامة قررت في أكتوبر 2018، إحالة المتهمين إلى القضاء العسكرى على رأسهم الإرهابي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري "ليبي الجنسية" في قضية اتهامه بالاشتراك في ارتكاب الجريمة الإرهابية التي وقعت بمنطقة الواحات البحرية والتي راح ضحيتها 16 من قوات الأمن وإصابة 13 آخرين.

وكانت النيابة باشرت التحقيقات في الدعوى المقيدة برقم 975 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، المقيدة بعد قرار إحالتها إلى القضاء العسكري تحت رقم 160 لسنة 2018 جنايات غرب العسكرية، تحت إشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، وباشر فريق من محققي النيابة التحقيقات برئاسة المستشار محمد وجيه المحامي العام الأول بنيابة أمن الدولة العليا.

وكشفت التحقيقات أن المتهم الرئيسي في حادث الواحات الإرهابية القيادي عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري "ليبى الجنسية" تدرب وعمل تحت قيادة الإرهابي المصري المتوفي عماد الدين أحمد، وشارك في العملية الإرهابية التي استهدفت رجال الشرطة بالواحات، واختطاف النقيب محمد الحايس.

وتبين من التحقيق أن المتهم المسماري تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية، وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات، وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات، كنواة لتنظيم إرهابي، تمهيدا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا، إلى الإرهابي الليبي اتهامات بالقتل العمد، مع سبق الإصرار بحق ضباط وأفراد الشرطة، في طريق الواحات، تنفيذا لغرض إرهابي، والشروع في القتل العمد لذات الغرض، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخائر، مما تستعمل عليها والتي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، وحيازة مفرقعات، والانضمام إلى تنظيم إرهابي، والانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك