غرفة الغوص ترفع دعوى قضائية لوقف قرار فرص رسوم على مناطق الإدارة البيئية - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 12:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

غرفة الغوص ترفع دعوى قضائية لوقف قرار فرص رسوم على مناطق الإدارة البيئية

صفية منير
نشر فى : الأحد 17 نوفمبر 2019 - 11:39 م | آخر تحديث : الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 - 12:32 م

قال هشام حبر، رئيس غرفة الغوص باتحاد الغرف السياحية، إن الغرفة رفعت دعوي قضائية بالاشتراك مع غرفة الفنادق، للمطالبة بوقف قرار وزيرة البيئة رقم 204 لسنة 2019، والذي يقضي بزيادة رسوم زيارة المحميات الطبيعية بجنوب سيناء (رأس محمد – نبق- أبو جالوم – طابا - سانت كاترين) والبحر الأحمر (الجزر الشمالية - وادي الجمال – علبة - الجزر البعيدة).

وبحسب جبر، فإن المحكمة حددت جلسة ٨ ديسمبر كأولى جلسات نظر الدعوى، مشيرا إلى أن الرسوم التي فرضتها البيئة أيضا شملت مناطق تسمى الإدارة البيئية، بدعوى أنها محميات رغم وجود اختلاف بين هذه المناطق، والمحميات.

ويضيف رئيس غرفة الغوص، أن أعضاء الغرفة رفضوا تحصيل زيادة في الرسوم على مناطق الإدارة البيئية، واعتبار ساحل مدينة شرم الشيخ منطقة محمية بيئية وليس منطقة إدارة بيئية.

وحصلت "الشروق" على نص المذكرة التي يرفض فيها أعضاء غرفة الغوص قرار وزارة البيئة، والتي جاء فيها، والتي انتقدت فرض رسوم زيارة بالبحر الأحمر على (الجزر الشمالية – علبة – الجزر البعيدة)، في حين أن رئيس الجمهورية قد أصدر القرار رقم ٣٨٠ لسنة ٢٠١٩ بشأن إعادة تخصيص (47) جزيرة من الأراضي المملوكة للدولة كأراضي استراتيجية وقد شمل قرار رئيس الجمهورية الجزر المشار لها في قرار وزيرة البيئة، لذا فإن قرار الوزيرة قد شمل مناطق خارج اختصاص الوزارة وليست تحت إدارتها.

وقالت الغرفة إن مجلس إدارتها سعي في عدة اجتماعات مع مسئولي وزارة البيئة إلى توضيح نقاط الخلاف القانوني بشأن قرار وزارة البيئة رقم ٢٠٤ لسنة ٢٠١٩ والضرر البالغ الذي سوف يسببه للقطاع السياحي.

وأوضح جبر أن مستشار القانوني للغرفة، أكد أن قرار وزيرة البيئة مخالف لصحيح القانون، مشيرا إلى أنه بالرغم من حرص الغرفة الدائم على الموارد البيئية ودعم الغرفة للمشروعات والمبادرات البيئية إلا أن القرار المُشار إليه من وزارة البيئة تجاوز حدود فرض رسم الزيارة خارج نطاق المحميات الطبيعية بالمخالفة للقانون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك