«زراعة النواب» تكشف خطتها لمواجهة أزمة تفعيل الرقابة على المبيدات - بوابة الشروق
الخميس 12 ديسمبر 2019 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

«زراعة النواب» تكشف خطتها لمواجهة أزمة تفعيل الرقابة على المبيدات

أحمد عويس
نشر فى : الأحد 17 نوفمبر 2019 - 6:57 م | آخر تحديث : الأحد 17 نوفمبر 2019 - 6:57 م

أوصت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصري، بعدة توصيات بشأن تفعيل الرقابة على المبيدات، وذلك خلال اجتماعها، مساء اليوم الأحد، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود هيبة، حول تفعيل دور وزارة الزراعة في الرقابة على المبيدات.

ووجهت اللجنة بتفعيل دور المرشد الزراعى حيث لاغنى عنه في الوقت الحالي، واستحداث وظيفة مطابقة المبيدات للشهادات والمعايير، ودعم شرطة البيئة والمسطحات بعدد كبير من الضباط ليمكنوا من أداء عملهم، وأيضًا تفعيل دور التعاونيات الزراعية في توفير مستلزمات الإنتاج من مصادرها، وتغليظ العقوبة على غش المبيدات، وتفعيل الرقابة على المواد الفعالة للمبيدات، حتى لاتدخل بطرق غير شرعية.

وقال النائب محمود هيبة، أن الفلاح يعانى حاليا من عدم توافر مستلزمات الإنتاج ومنها المبيدات، مشيرا الى انتشار مبيدات مغشوشة، تؤثر على انتاج المحاصيل، والاضرار بالصحة العامة

من جانبه طالب النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة، بتفعيل دور التعاونيات لتتولى توفير مستلزمات الإنتاح للفلاح، لكىي يتفرغ للزراعة والإنتاج فقط.

وأضاف "الحصرى": "للأسف الدولة تخلت عن دورها في تسويق المنتجات الزراعية، وهو أمر غير مقبول، كما ان أكبر شيء يضر بالفلاح حاليا هو التعاونيات في شكلها الحالي، وأنا زرت عدد من الدول اللي لها تجارب جيدة في تفعيل دور التعاونيات، حيث تتولى توفير المستلزمات وكل ما يخص الزراعة، ما يؤدى إلى تفرغ الفلاح هناك للإنتاج فقط، وبالتالي هناك نتائج جيدة".

من جانبه تساءل النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة، : "أين سياسات الدولة نحو ذلك؟"، مشيرًا إلى أن هناك عجز شديد في العاملين ببعض القطاعات بوزارة الزراعة، ورغم ذلك لايتم الاستعانة بكوادر من قطاعات أخرى واستغلالهم لسد ذلك العجز".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك