في شهر التوعية بسرطان الثدي.. 6 خطوات تسهل طريقة فحص الثديين - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 4:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


في شهر التوعية بسرطان الثدي.. 6 خطوات تسهل طريقة فحص الثديين

بسنت الشرقاوي
نشر في: الأحد 17 أكتوبر 2021 - 9:57 ص | آخر تحديث: الأحد 17 أكتوبر 2021 - 9:57 ص

يحتفل العالم بالتوعية ضد مرض سرطان الثدي في شهر أكتوبر من كل عام منذ سنة 1985، حيث يعد هذا هو الوقت الذي حدثت فيه أول حركة منظمة للفت الانتباه إلى مخاطر سرطان الثدي في الولايات المتحدة، لتستمر منذ ذلك الحين حملات تثقيف الجمهور حول هذا المرض حول العالم في الازدهار والتكاثر.

وأطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة لصحة المرأة تحت مسمى "أنت الأساس"، التى تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدى، حيث دعت وزارة الصحة والسكان، السيدات، إلى زيارة منافذ مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة، المتمثلة في أقرب وحدة صحية؛ للكشف المبكر على أورام الثدى والأمراض المزمنة، وعلاجها مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية.

وتنصح مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدي، كل سيدة، بالفحص الذاتي للثدي بشكل شهري، وذلك بعد انتهاء الدورة الشهرية بـ3 إلى 5 أيام، وذلك لأن التغيرات الهرمونية التي تحدث قبل الدورة الشهرية يمكن أن تسبب الشعور بثقل في الثدي الذي يتلاشى بعد انتهائها.

• خطوات فحص الثدي

1. الوقوف أمام المرآة بعد التجرد من حمالة الصدر، ثم وضع الذراعين على الجانبين، والتأكد من شكل الثدي أو الحلمة أو أي تغيرات في الجلد عما هو عليه، أو تغير في شكل الحلمة.

2. وضع الذراعين خلف الرأس، ثم توجيه الكتف إلى الأمام، مع ملاحظة شكل الحلمة.

3. تقسيم الثدي إلى 4 أماكن وبدء الفحص براحة الأصابع الثلاثة بطريقة دائرية مقابل القفص الصدري، ثم الضغط بشكل منتظم على كل مساحة الثدي خاصة المنطقة التى خلف الحلمة.

4. فحص المنطقة تحت الإبط براحة اليدين باعتبارها جزءا أساسيا من الفحص.

5. الضغط على الحلمة، مع ملاحظة وجود أي إفرازات خاصة لو كانت مصحوبة بدماء.

6. الاستلقاء على الظهر، مع تكرار الخطوة رقم 3، ثم وضع وسادة تحت الكتف الأيسر ليصبح الثدي مسطحًا وسهل الفحص لاكتشاف أى تكتل، وباستعمال اليد اليمنى يتم فحص الثدي الأيسر، ثم فحص الجهة الثانية بنفس الطريقة.

وفي حالة الشعور بوجود كتلة غير عادية أثناء الفحص الذاتي، يجب التوجه للطبيب والتحقق من السبب، مع الأخذ في الاعتبار أنه ليست كل الكتل تدل على الإصابة بسرطان الثدي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك