في ذكرى ميلاد حسين كمال.. أبرز الأعمال الأدبية التي أخرجها - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2019 3:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



في ذكرى ميلاد حسين كمال.. أبرز الأعمال الأدبية التي أخرجها

محمد حسين
نشر فى : السبت 17 أغسطس 2019 - 1:37 م | آخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 1:37 م

يحل اليوم - 17 أغسطس، ذكرى ميلاد المخرج الكبير حسين كمال، حيث يعد من أبرز مخرجي السينما المصرية، وأخرج العديد من الأعمال البارزة، وقائمة النقاد لأفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، تضم 4 أفلام من إخراجه.

ومن أبرز الافلام التي قدمها حسين كمال (إحنا بتوع الأتوبيس) بطولة الفنان عادل إمام، وعبد المنعم مدبولي، والذي تناول موضوعا سياسيا عن فترة التي سبقت نكسة يونيو ١٩٦٧، كذلك أخرج عن رواية للأديب إحسان عبد القدوس فيلم (أبي فوق الشجرة) بطولة العندليب عبد الحليم حافظ، ونادية لطفي، وقد حقق الفيلم رقما قياسيا باستمراره بدور العرض لـ58 أسبوعا وهي فترة غير مسبوقة.

تعاون حسين كمال مع الكثير من أدباء مصر وجسد روائعهم الأدبية على الشاشة، وتستعرض "الشروق" أبرز هؤلاء الأدباء في هذا التقرير:

1- إحسان عبد القدوس

روايات إحسان عبد القدوس هي صاحبة النصيب الأكبر من أعمال حسين كمال، فقد أخرج كمال 9 أفلام مقتبسة عن روايات إحسان وهم: (أبي فوق الشجرة، ودمي ودموعي وابتساماتي) بطولة نجلاء فتحي، و(لا شيء يهم) بطولة زبيدة ثروت، و(إمبراطورية ميم) لفاتن حمامة، و(أرجوك أعطني هذا الدواء)، و(العذراء والشعر الأبيض)، وكلاهما من بطولة نبيلة عبيد ومحمود عبد العزيز ،و(أيام في الحلال) بطولة محمود ياسين ونبيلة عبيد.


2- نجيب محفوظ

تعاون كمال مع الأديب العالمي نجيب محفوظ، وقدم روايات من أبرز أعمال محفوظ لشاشة السينما، (ثرثرة فوق النيل) بطولة أحمد رمزي، وماجدة الخطيب، و(الحب تحت المطر) وقامت بالبطولة أيضا لهذا الفيلم الفنانة ماجدة الخطيب.


3- يوسف السباعي

من أعمال الأديب الكبير يوسف السباعي، قدم كمال: (نحن لا نزرع الشوك) للفنانة شادية وصلاح قابيل، و(مولد يا دنيا) بطولة الفنان محمود ياسين، و(حبيبي دائما) للفنان نور الشريف وبوسي.

3- مصطفى محمود

عن رواية "المستحيل" للدكتور مصطفي محمود، أخرج حسين كمال فيلما بنفس الاسم، بطولة نادية لطفي وكمال الشناوي.

4- يوسف إدريس

قدم كمال ليوسف إدريس عملين هما (علي ورق سوليفان) لنادية لطفي ومحمود ياسين، و(النداهة) بطولة الفنانة ماجدة.

5-يحيي حقي

كتب الأديب يحيى حقي قصته القصيرة "البوسطجي"، وحققت نجاحا كبيرا، وحولت لفيلم من إخراج حسين كمال، قاد بطولته الفنان الكبير شكري سرحان، وقام شكري سرحان بشخصية عباس وهو البوسطجي الذي يتجسس على الرسائل قبل تسليمها ويعرف من خلالها أسرارا عن أهل القرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك