من التدخين لأدوات التجميل.. 8 عادات يومية تضر بالعين يجب تجنبها - بوابة الشروق
الإثنين 14 أكتوبر 2019 2:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

من التدخين لأدوات التجميل.. 8 عادات يومية تضر بالعين يجب تجنبها

منال الوراقي:
نشر فى : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:04 م | آخر تحديث : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:04 م

مع التقدم في العمر - خاصةً بعد سن الخمسين - يقل مستوى النظر لدينا طبيعياً، ونجد صعوبة في تحديد التفاصيل الدقيقة شيئاً فشيئاً، ولكن مع بعض الأشخاص تبدأ مشاكل العيون بالظهور في وقت مبكر جدًا من العمر، نتيجة لاتباعهم بعض العادات السيئة التي تؤثر على صحة العيون.

ووفقا لصحيفة «Times of India»، نعرض فيما يلي 8 عادات يومية يجب تجنبها للحفاظ على صحة العينين..

- عدم ارتداء نظارة شمسية

تعرض العين للشمس لفترة طويلة بما تحويه من أشعة فوق بنفسجية وفوق حمراء ضارة، يمكنه إصابتها بالأمراض الخطيرة كإعتام عدسة العين والمياه البيضاء، ولكن ارتداء النظارات الشمسية يحجب وصول تلك الأشعة للعين.

- ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة

بعض الأشخاص يرتدون العدسات اللاصقة لفترة طويلة قد تصل ليوم كامل أو يومين متتالين، ولكن ارتداء العدسات اللاصقة لفترة طويلة أومشاركتها مع الآخرين أوعدم تبديل محلولها يزيد من فرص الإصابة بعدوى العين، التي من الممكن أن تتسب العمى.

- فرك العينين

يبدو فرك العين كعمل غير ضار، لكنه يعمل على انتشار الأوساخ والبكتيريا والميكروبات في العينين، التي تؤدي إلى تحول لون العينين إلى اللون الوردي والتلف الدائم للقرنية، بدل من فرك عينيك اغسلها ببعض الماء.

- استخدام أدوات التجميل القديمة

تأتي منتجات التجميل مع تاريخ لانتهاء الصلاحية، وباستخدامها خارجها، فإنك تعرضين نظرك للخطر، فالماكياج منتهي الصلاحية يمكن أن يسبب تهيج في العين ويؤدي إلى العدوى، لذلك يجب عدم استخدام مكياج العيون لأكثر من تسعة أشهر.

- التدخين

بغض النظر عن دوره في تلف الرئتين والأسنان، فالتدخين يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والتنكس البقعيّ المرتبط بالسن، وهو تلف في شبكية العين ويعد السبب الرئيسي لفقدان البصر، بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ 50 عامًا.

- التحديق في الهاتف

تعمل كثرة التحديق في شاشة الهواتف المحمولة على اصابة العين بالإرهاق والتعب، ويرجع ذلك للضوء الأزرق المنبعث من الشاشات، الذي يقلل من إنتاج الدموع ويصيب العين بالجفاف، مما يؤدي إلى الإصابة بالضبابية والرؤية غير الواضحة.

- عدم زيارة طبيب العيون

معظم الناس يزورون طبيب العيون فقط عندما يشعرون بألم في العينين، ولكن تماشياً مع مبدأ الوقاية خير من العلاج، فإن البدء في رعاية العينين في سن مبكرة، يقلل من المضاعفات التي من الممكن أن تتعرض لها.

- استخدام القطرات دون استشارة الطبيب

قلة النوم وساعات العمل الطويلة والاجهاد كلها عادات تصيب العين بالإحمرار أو الالتهاب، وعادة ما يواجهه الأشخاص باستخدام قطرات العين دون استشارة الطبيب، لكن الإفراط في استخدام القطرات يمكنه التسبب في الإضرار بالعيون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك