«التعبئة والإحصاء» يعلن عن انطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 يوليه 2019 12:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من الذي سيحسم لقب الدوري المصري؟

«التعبئة والإحصاء» يعلن عن انطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات

صفية منير
نشر فى : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:09 ص | آخر تحديث : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:09 ص
أطلق الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، تصميم أول استراتيجية إحصائية وطنية فى مصر، وتهدف لإنتاج معلومات تستجيب لاحتياجات مختلف المستخدمين، بحسب اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.
وانطلقت أمس الأول اجتماعات اللجنة العليا الإحصائيات الوطنية، والتى تضم وزيرة التخطيط، رئيس اللجنة، ووزراء البترول، والتربية والتعليم، والمالية، والتنمية المحلية، والصحة والسكان، والإسكان، والتجارة والصناعة.
وقال «بركات»: إن مصر شهدت زيادة كبيرة فى الطلب على الإحصاءات واستخدام مصادر غير تقليدية فى هذا المجال مثل البيانات الضخمة وثورة البيانات والسجلات الإدارية، نتيجة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية على غرار أغلب دور العالم، «لتبنى ثورة البيانات وأساليب جمع البيانات الجديدة، طلب الجهاز الدعم الفنى والتقنى من منظمة الشراكة من أجل التنمية، من أجل تصميم استراتيجية وطنية لتطوير النظام الإحصائى فى مصر».
وأضاف أن ووجه بالعمل على تصميم استراتيجية وطنية لتطوير الإحصاءات خاصة بمصر تقوم على المبادئ المتفق عليها دوليا وأفضل الممارسات بالإضافة إلى خارطة طريق يتم التوافق عليها مع شركاء العمل الرئيسيين، والتى تعتبر خطوة فى الاتجاه الصحيح نحو تحقيق رؤية مصر 2030.
وكانت أولى خطوات التنفيذ هى تقييم مستقل لنظام الإحصاءات الوطنى لمصر عن طريق تعيين فريــق خبــراء مشترك من بعض المنظمات الدولية (الشراكة من أجل التنمية فى القرن الـ21، بنك التنمية الإفريقى، اللجنة الاقتصادية لإفريقيا واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا (الأسكوا) التابعتين للأمم المتحدة)، والخبراء الوطنيين للقيام بمهمة تقييم على مراحل كانت آخرها خلال الفترة فى سبتمبر 2016 بالتركيز على البنية القانونية والمؤسسية والعمليات الإحصائية الخاصة بإنتاج الإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، كما راجع الخبراء عددا من الوثائق ودونوا ملاحظات حول تسيير النظام الإحصائى المصرى.
وأشار رئيس الجهاز إلى أن الخبراء أوصوا بعدة أمور منها قيام الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بتطوير خطة النظام الإحصائى، وهو ما تصميم أول استراتيجية إحصائية وطنية فى مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك