«العامرى» يطالب بإعادة التكليف للأطباء البيطريين: «أبسط حقوقهم» - بوابة الشروق
الخميس 22 أغسطس 2019 1:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





«العامرى» يطالب بإعادة التكليف للأطباء البيطريين: «أبسط حقوقهم»

محمد فتحي وأحمد بدراوي
نشر فى : الجمعة 17 مايو 2019 - 3:44 م | آخر تحديث : الجمعة 17 مايو 2019 - 3:44 م

طلب إحاطة: المهنة تحتضر ووقف التكليف يهدد الثروة الحيوانية في مصر
قال النقيب العام للأطباء البيطريين، خالد العامرى، إن مطالب خريجى كليات الطب البيطرى فى مصر، من الحكومة بإعادة تكليفهم هو أبسط حقوقهم، وحق مهنتهم، مشيرا إلى أن النقابة تشاركهم فى هذا المطلب وتدعمه.

وأضاف العامري فى بيان له أصدره، اليوم، أن الحكومات المتعاقبة، سمحت بفتح كليات طب بيطرى جديدة، وما زالت مستمرة فى ذلك، رغم اعتراض لجنة قطاع التعليم البيطرى بالمجلس الأعلى للجامعات على مدار السنوات الماضية، حتى وصل عدد الكليات إلى 19 كلية، فى الوقت الذى لا يتم فيه إجراءات لتعيين الخريجين منذ عام 1995.

وأوضح أن الأطباء المُعينين منذ سنوات، والبالغ عددهم حوالى 9 آلاف طبيب بيطرى، فى خلال 5 سنوات من الآن سيصبح عددهم 4 آلاف فقط، لافتا إلى أن الطبيب البيطرى فور تخرجه يواجه الكثير من العراقيل، سواء فى حال اتجاهه لفتح عيادة بيطرية، أو مركز لبيع وتداول أدوية بيطرية، أو لقاحات؛ حيث يجد الشرطة تتخذ ضده إجراءات باعتباره غير مرخص للمنشأة، أو لنقص بأوراقه، كما لو أنه لص.

وأشار إلى أن هناك آلاف الدخلاء على المهنة يمارسون مهنة طب الحيوان، فى مخالفة صارخة لقانون الدولة، ولا يوجد أى تحرك من الأجهزة التنفيذية، لوقفهم، متابعا: "للأسف المسئولين عن الطب البيطرى، لا يدركوا معنى وأهمية الطب البيطرى، و«دوخوا» النقابة بمجالسها المتعاقبة معهم، لإيجاد حلول حقيقية للأطباء البيطريين، ولمهنة جليلة لا غنى عنها لشعب تتزايد أعداده بشكل كبير كل يوم".

وشدد على ضرورة إعادة التكليف والتعيينات للأطباء البيطريين، للحفاظ على الثروة الحيوانية، وسلامة وصحة الإنسان، باعتبارهم خط الدفاع الأول عن صحته.

إلى هذا، تقدم النائب حسن عمر، عن دائرة الخصوص والخانكة والعبور، بطلب إحاطة الى رئيس مجلس النواب على عبد العال، موجها إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة، بشان عدم تكليف خريجى الطب البيطري.

وقال عمر، إن مهنة الطب البيطرى تحتضر ويغتالها الروتين الحكومي، بسبب وقف تكليف وتعيين الأطباء البيطريين، مما ينذر بكارثة فى السنوات القادمة لعدم توفر الأطباء البيطريين.

وذكر عمر لـ"الشروق"، أن طلب الإحاطة يتعلق بوقف تكليف الأطباء البيطريين، وهو بناءًا على شكاوى عديدة تلقاها، مشيرًا إلى أن وقف التكليف يهدد الثروة الحيوانية في مصر، وقد تفشت الأمراض بين الحيوانات في القرى.

وأشار النائب في طلب الإحاطة إلى أن الأطباء البيطريين كانوا مثل قرنائهم في جميع المجالات الطبية، الذين يصدر لهم تكليف سنوي، ولكن توقف التكليف أثر سلبا علي المنظومة البيطرية في البلاد، لافتًا إلى أن خريجي الكليات البيطرية ليس مهمتهم فقط حماية صحة الحيوان، وإنما أيضًا وقاية الإنسان من الإمراض المشتركة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

وطالب عمر باستدعاء مسؤولي وزارة الصحة للرد على هذا الأمر، مضيفا: "لا موعد تحدد بعد لمناقشة طلب الإحاطة، إذ وجهه للجنة المختصة وهي لجنة الصحة وفي انتظار مناقشته الأيام القادمة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك