نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: 5.5 مليار جنيه اعتمادات المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 8:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الأحد: 5.5 مليار جنيه اعتمادات المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة

إعداد- أميرة عاصي
نشر في: الأحد 17 يناير 2021 - 5:22 م | آخر تحديث: الأحد 17 يناير 2021 - 5:22 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الأحد 17 يناير 2021، والتي جاء في مقدمتها:

5.5 مليار جنيه اعتمادات المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة
اظهرت النتائج الاستراتيجية لمبادرة حياة كريمة، في قرى المرحلة الأولى تحسن مؤشر جودة الحياة بحوالي 18 نقطة مئوية، وانخفاض متوسط معدل الفقر بحوالي 14 نقطة، وفقا لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، التى أوضحت أن المرحلة الأولى من المبادرة تضمنت 143 قرية في 46 مركز بـ11 محافظة، ووصل عدد المستفيدين إلى 1.8 مليون مستفيد، بجملة اعتمادات 5.5 مليار جنيه.

وقفة احتجاجية لعمال الحديد والصلب
نظم عمال شركة الحديد والصلب المصرية، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، وقفة احتجاجية ضد قرار تصفية الشركة الذي اتخذته الجمعية العمومية الأسبوع الماضي، مطالبين باستمرار الشركة في العمل مع استكمال عمليات التطوير.

28 يناير.. البت فى عروض إنشاء المستودعات الاستراتيجية
تبدأ وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة فى جهاز تنمية التجارة الداخلية البت فى العروض الفنية والمالية للشركات التى تقدمت لشراء كراسات الشروط والمواصفات الخاصة للمستودعات الاستراتيجية يوم 28 يناير الجارى، في 4 محافظات كمرحلة أولى من إجمالى 7 مستودعات سيتم تنفيذهم على مرحلتين، لضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الاساسية وغيرها من السلع الأخرى، بهدف تخزين وتدبير احتياجات الاستهلاك الحالي والمستقبلي للبلاد.

إنشاء 33 قرية مستحدثة لبناء مجتمع ريفي متكامل
بحث وزير التنمية المحلية، محمود شعراوي، دراسة الموقف التنفيذي لـ33 قرية من القرى المستحدثة في 9 محافظات هي الجيزة والفيوم، وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، والأقصر وأسوان، في ضوء قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2433 لسنة 2020 بتشكيل لجنة برئاسته وعضوية عدد من الوزارات والجهات (وزارة الدفاع – الهيئة الهندسية للقوات المسلحة – وزارة الإسكان – وزارة الموارد المائية والري – هيئة الرقابة الإدارية).

تطوير شركات قطاع الاعمال بشرط وجود «جدوى اقتصادية»
أكدت وزارة القطاع الأعمال التزامها بتطوير الشركات التابعة لها فى جميع القطاعات بشرط أن تكون المشروعات ذات جدوى اقتصادية، وذلك في تعليق جديد من الوزارة على أسباب القرار بتصفية شركة الحديد والصلب المصري، حيث تعدت خسائر الشركة في العامين الماضيين 2018/ 2020 حاجز الـ 1.5 مليار جنيه، ومليار جنيه على التوالي، بسبب تقادم التكنولوجيا المستخدمة وانخفاض تركيز الحديد المستخرج من مناجم الشركة.

20% ارتفاع فى أسعار الأدوات الصحية
شهدت أسعار الأدوات الصحية والسباكة، ارتفاعات تتراوح بين 15 و20%؛ نتيجة لزيادة أسعار الشحن وارتفاع أسعار الخامات عالميا، بحسب متى بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين، الذى اوضح أن أسعار خامات المواسير ارتفعت بنسبة 40%، وارتفعت أسعار البلاستيكات والسيفون ذات المنشأ الأوروبي ارتفعت بنسبة 15%، والنحاس المنشأ الصيني والأوروبي ارتفع أيضا بنسبة 15%، وارتفعت أطقم الخلاطات المستوردة بنسبة 15 إلى 20%.

بروتوكول تعاون مع شركة يابانية لتأهيل الشباب
شهد وزير القوى العاملة محمد سعفان، اليوم، توقيع بروتوكول لتعاون بين الوزارة وشركة «أس إي ويرانج سوميتومو ايجيبت» اليابانية لصناعة الضفائر، وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية الوزارة التي تهدف إلى رسم سياسات استخدام القوى العاملة ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، وتأهيل الأيدي العاملة بالتدريب المهني وإكسابهم المهارات والتقنيات اللازمة للمنافسة في سوق العمل ومواجهة متطلباته.

التسوية لـ2123 وتثبيت 137 ونقل 435 موظفاً
انتهي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من دراسة إعادة تعيين "التسوية" لـ2123 موظفاً خلال شهر ديسمبر الماضي، من مُختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة مِمّن حصلوا على مؤهلات أعلى أثناء الخدمة، بحسب رئيس الجهاز صالح الشيخ، الذي اوضح أنه تم الانتهاء من تثبيت 137 موظفاً، وترقية 479 موظفاً ببعض وحدات الجهاز الإداري، و نقل 435 موظفاً مِنْ وإلى مُختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة.

«المؤسسة العربية المصرفية» تستحوذ على «بلوم مصر»
أعلن بنك لبنان والمهجر (بلوم)، عن بيع حصته الكاملة والبالغة 99.4% في وحدته المصرية بلوم مصر إلى المؤسّسة المصرفية العربية (Bank ABC BSC)، على أن تخضع للموافقة من قبل البنك المركزي في مصر ولبنان والسلطات التنظيمية الأخرى في البلدين، ويبلغ قيمة المبلغ المعروض للاستحواذ على 100% من بنك نحو 6.7 مليار جنيه (427 مليون دولار).

المركزي يطرح أذون خزانة بـ 16 مليار جنيه
طرح البنك المركزي اليوم أذون خزانة بقيمة 16 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، بلغت قيمة الطرح الأول 5 مليار جنيه لأجل استحقاق 91 يوم، ووبلغت قيمة الطرح الثاني 11 مليار جنيه لأجل استحقاق 273 يوم.

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة بنهاية التعاملات
تبيانت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الخميس، وانخفض المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.06% عند مستوى 11446.53 نقطة، بينما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.01% ، وزاد المؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.66% ليغلق عند مستوي 3274.35 نقطة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك