التأمين الاجتماعي: الرئيس كلف بدراسة قضية المعاشات ووضع حلول لها منذ توليه المسؤولية - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 6:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. إلى أي مرحلة سيصل المنتخب المصري في كأس العرب؟


التأمين الاجتماعي: الرئيس كلف بدراسة قضية المعاشات ووضع حلول لها منذ توليه المسؤولية

هديل هلال
نشر في: السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:18 م | آخر تحديث: السبت 16 أكتوبر 2021 - 10:18 م

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن مشكلة المعاشات قديمة بدأت منذ عام 2005، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، شرح المسألة بأسلوب بسيط، خلال افتتاحه عددًا من مشروعات الإسكان البديل للمناطق غير الآمنة، اليوم السبت.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الرئيس تحدث عن سبب انخفاض قيمة المعاشات، ومشكلة أموال المعاشات التي حدثت بداية من عام 2005 وما بعدها، مؤكدًا أن الرئيس وضع القضية أمام عينه وكلف بدراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها، منذ توليه المسؤولية.

وأشار إلى أن الدولة درست الملف بصورة شاملة ووضعت يدها على مواضع الخلل الموجودة في نظام التأمينات الاجتماعية في مصر، موضحًا أن أحد أهم القضايا بالملف ترتبط بتدني قيمة المعاشات.

ولفت رئيس هيئة التأمين الاجتماعي إلى أن الدولة بدأت رد المبالغ التي قيل إن الدولة حصلت عليها عام 2005 بفوائدها على أقساط سنوية، مشيرًا إلى أنها دفعت 160.5 مليار جنيه خلال العام المالي 2019 – 2020.

وأوضح أن الدولة تدفع قسطًا متزايدًا كل عام؛ لأن الدولة ترغب في استقرار نظام المعاشات، متابعًا: «جزء من القسط المدفوع لمدة 50 عامًا مبالغ زائدة ليقف النظام على قدمه ويعتمد على ذاته وليس الدولة».

وذكر أن قيمة الأموال التي قيل إن الدولة حصلت عليها عام 2005 في حدود 890 مليار جنيه، مضيفًا أن الدولة دفعت العام المالي الماضي 2020 – 2021، 170 مليار جنيه، ومن المقرر أن تدفع 180 مليار جنيه العام المقبل.

وأشار إلى أن الدولة من المقرر أن تدفع خلال الـ50 عامًا فوائد تلك الأموال، إضافة إلى الدعم الذي تقدمه الدولة لنظام المعاشات؛ حتى يكون قادرًا على تلبية الاحتياجات، بشرط إدارة النظام بأسلوب علمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك