الحكومة اللبنانية تشكر مصر و6 دول أخرى على جهودها ومساعدتها أثناء الحرائق - بوابة الشروق
الخميس 21 نوفمبر 2019 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

الحكومة اللبنانية تشكر مصر و6 دول أخرى على جهودها ومساعدتها أثناء الحرائق

أ ش أ
نشر فى : الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:03 م | آخر تحديث : الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 10:03 م

توجه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري ومجلس الوزراء، بالشكر إلى الدول التي وقفت إلى جانب لبنان وبذلت جهودا لمساعدته عقب اندلاع موجة الحرائق التي عمت مناطق عديدة من البلاد، مشيرا إلى أنه في مقدمة هذه الدول: مصر والمملكة العربية السعودية وقبرص والأردن واليونان وإيطاليا وقطر.

وقال وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح – في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الأربعاء عقب اجتماع مجلس الوزراء – إن المؤسسات اللبنانية، لا سيما الدفاع المدني والإطفاء والقوى الأمنية، أظهرت تلاحما كبيرا في سبيل إخماد الحرائق.

وأشار إلى أن الحكومة كلفت الهيئة العليا للإغاثة القيام بالإحصاءات اللازمة لتحديد الأضرار التي نجمت عن الحرائق على مدى اليومين الماضيين، لافتا إلى أن وزارة العدل فتحت تحقيقا للوقوف على أسباب هذه الحرائق، وكذلك تم تكليف وزارتي الداخلية والدفاع تقديم تقرير إلى مجلس الوزراء عن أسباب هذه الحرائق، والعقبات التي واجهتمهما والخطوات التي يجب على مجلس الوزراء اتخاذها منعا لتكرر الأمر مرة أخرى.

من ناحية أخرى، أعلن وزير الإعلام اللبناني أن الحكومة أقرت اليوم مجموعة من الإصلاحات المالية والاقتصادية، في مقدمتها رفع الرسوم على التبغ، والموافقة على تركيب كاشفات ضوئية (سكانرز) على المعابر والحدود في سبيل ضبط عمليات التهريب، والطلب من جميع المؤسسات والمرافق العامة عدم القيام بأي إنفاق استثماري إضافي إلا بعد موافقة مجلس الوزراء وتحويل الفائض بهذه المؤسسات بشكل شهري إلى الخزينة العامة.

ولفت إلى أن الحكومة أقرت إلغاء ودمج بعض المؤسسات والمرافق العامة التي تراءى لمجلس الوزراء، ألا لزوم لها وأنه يمكن الاستغناء عنها أو ضمها إلى وزارات أخرى كمؤسسة ضمان الاستثمارات وضمان الودائع والمؤسسة العامة للزراعات البديلة.

وأشار إلى أنه تم تكليف وزارة المالية بإجراء جرد بعقارات الدولة تمهيدا لاتخاذ قرار حول الاستفادة منها، ووضع برنامج مدته 3 سنوات بقيمة 470 مليار ليرة لبنانية (حوالي 314 مليون دولار) لتنفيذ مجموعة من المشاريع الاستثمارية التي سبق وأن أقرت في مجلس النواب، على نحو من شأنه أن يشكل دفعا مهما للاقتصاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك