الاثنين المقبل لحظة الاعتدال الخريفى وعدد أيام فصل الخريف ما يقرب من 90 يوما - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 4:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بالتزامن مع عرض بيانها على البرلمان.. ما تقييمك لأداء حكومة مصطفى مدبولي؟

الاثنين المقبل لحظة الاعتدال الخريفى وعدد أيام فصل الخريف ما يقرب من 90 يوما

أ ش أ
نشر فى : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 10:02 ص | آخر تحديث : الإثنين 16 سبتمبر 2019 - 10:02 ص

يوم الاثنين المقبل ومع دقات الساعة التاسعة صباحا و50 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، تحدث لحظة الاعتدال الخريفى، إيذانا برحيل فصل الصيف فلكيا وجغرافيا، وبدء فصل الخريف أكثر فصول السنة المحببة لدى المصريين، حيث تبدأ درجات الحرارة في التراجع عن معدلاتها الملتهبة، فتكون متوسطة نهارا ولطيفة ليلا، كما تبدأ نسبة الرطوبة في الانخفاض، ما يزيد الشعور باعتدال المناخ، وتبدأ ساعات النهار في الانخفاض تدريجيا، في حين ترتفع ساعات الليل.

وقال الدكتور جاد محمد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن ساعات النهار لازالت خلال الأسبوع الحالى أطول من ساعات الليل، فيما تتساويا يوم الاعتدال الخريفى فى جميع المناطق على سطح الكرة الأرضية للمرة الثانية، وذلك بعد تساويهما للمرة الأولى يوم الاعتدال الربيعى.

وأضاف أن تساوى عدد ساعات الليل والنهار فى هذا اليوم، يرجع لسقوط أشعة الشمس بالتساوى على نصفى الكرة الأرضية الشمالى والجنوبى، موضحا أنه فى ذروة الخريف تشرق الشمس فى اتجاه الشرق تماما، وتغرب فى اتجاه الغرب تماما، ويكون ارتفاعها فى السماء الذى تبلغ أقصاه وقت الظهر متساويا فى فصلى الربيع والخريف.

وأشار إلى أن الحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد، كشفت أن فصل الخريف سيستغرق 89 يوما و20 دقيقة و29 ثانية، لافتا إلى تميز هذا الفصل بتقلبات شديدة الطقس، وأن المواطنين سيشعرون باعتدال نسبى فى الجو الذى يميل إلى البرودة ليلا وعند الفجر.

وأوضح أن فصل الخريف فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية يقابله فصل الربيع فى النصف الجنوبى، حيث إن الاعتدالين الخريفى والربيعى للنصفين الشمالى والجنوبى من الكرة الأرضية يحدثان فى نفس الوقت، إلا أن الوضع يكون معكوسا.

ولفت رئيس المعهد إلى أنه بعد لحظة الاعتدال الخريفى، تبدأ الشمس بالانحراف باتجاه الجنوب حتى يقصر طول النهار ويزيد طول الليل ويبلغ أقصاه عند ذروة الشتاء أى حول يوم 22 ديسمبر فيكون النهار فى ذلك اليوم هو أقصر نهار فى العام.

ونوه بأنه من الملاحظ أن سكان الدول الواقعة على خط الاستواء تكون الشمس وقت الظهيرة فوق رؤوسهم تماما فى فصلى الربيع والخريف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك