إثيوبيا: المفاوضات بشأن سد النهضة ستستمر.. والتعبئة الأولية للسد لا تتطلب موافقة أحد - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 10:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

إثيوبيا: المفاوضات بشأن سد النهضة ستستمر.. والتعبئة الأولية للسد لا تتطلب موافقة أحد

محمد علاء
نشر في: الخميس 16 يوليه 2020 - 4:06 م | آخر تحديث: الخميس 16 يوليه 2020 - 4:06 م

.. وجهود دول الممر والمصب في إلزامنا باتفاقية قانونية حال دون التوصل إلى الاتفاق

قال الدكتور سيليشي بيكيلي وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، إن المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير ستستمر.

ووفقًا للدكتور سيليشي بيكيلي، فإن جهود دول الممر والمصب على إلزام إثيوبيا أن توقع على اتفاقية قانونية ملزمة في المفاوضات حول السد حال دون التوصل إلى الاتفاق، مشيرا إلى أن المفاوضات ستستمر.

وقال في بيان أوردته وكالة الأنباء الإثيوبية اليوم الخميس: "إن إثيوبيا تمسكت في المفاوضات بمبدأ يضمن حق الشعب الإثيوبي والأجيال المقبلة في استخدام المياه".

كما أوضح أن "المفاوضات تجري بطريقة متأنية ما يضمن لنا حق الاستخدام العادل والمنصف، وفيما يخص المسائل القانونية، يجب علينا أن نتبع نهج يضمن حق الشعب الإثيوبي والأجيال القادمة في الاستخدام لمواردنا المائية وتطويرها".

وقال الوزير: "لا نقبل أن تتقيد مفاوضات سد النهضة على نصوص قانونية ملزمة، لأنها تمنع إثيوبيا في الاستخدام العادل والمنصف لنهر النيل، نحن نتوخى الحذر على المسائل القانونية لأنها ربما تقيد حق الانتفاع من نهر النيل للشعب الإثيوبي والأجيال القادمة".

وتابع: "اتفقنا على عدة أشياء منها قواعد الملء وأمان السد وأيضا اتفقنا في تبادل المعلومات فيما يخص السدود وكذلك التطورات والمستجدات بشأنه".

وأوضح أن بناء السد وطريقة التعبئة تتم بطريقة مهنية، ذاكرا أن التعبئة الأولية للسد لا يتطلب موافقة أحد وليس جزءًا من المفاوضات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك