انتظام امتحانات سنوات التخرج بجامعات العاصمة خلال أسبوعين.. وحالات غش محدودة - بوابة الشروق
الخميس 13 أغسطس 2020 8:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

انتظام امتحانات سنوات التخرج بجامعات العاصمة خلال أسبوعين.. وحالات غش محدودة

عمر فارس
نشر في: الخميس 16 يوليه 2020 - 2:18 م | آخر تحديث: الخميس 16 يوليه 2020 - 2:18 م

انتظمت امتحانات طلاب الفرق النهائية وسنوات التخرج بجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان، والتي انطلقت أعمالها 1 يوليو الماضي، ورصدت حالات غش محدودة، حيث لم تسجل جامعة القاهرة حالات حتى الآن، بينما لم تتخط حالات غش جامعتي حلوان وعين شمس 25 حالة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد الخشت، إنه لم بتم رصد أية معوقات أو مشكلات من شأنها التأثير على سير عملية الامتحانات، نظرًا لخطة تقليل الكثافة الطلابية وتحقيق الانسيابية والتباعد والوقاية من العدوى.

وأضافت أن كليات الطب البيطري والهندسة والحقوق "فرع الخرطوم" اختتموا امتحانات الأسبوع الأول، وتبدأ الأسبوع المقبل الامتحانات في كليات الحقوق، والإعلام، والصيدلة، والتربية للطفولة المبكرة، لافتًا إلى إعداد تقرير يومي من الكليات عن أعمال الامتحانات، كما يتم من خلال التقرير متابعة أية شكاوى تتعلق بالامتحانات.

من جهته، تفقد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الطلاب، الدكتور عبد الفتاح سعود، اليوم، لجان امتحانات السنة النهائية بكلية التمريض، بحضور الدكتورة سحر سليمان عميد الكلية، حيث يؤدون الامتحانات ٥٠٠ طالب وطالبة موزعين على ١٢ لجنة.

وشدد على الالتزام بالإجراءات الوقائية قبل وأثناء وبعد الامتحان، لافتًا إلى تقسيم الطلاب على البوابات وتحديد علامات أرضية تراعي ترك مسافة مترين بين كل طالب والأخر تجنبا لحدوث أي تزاحم، إلى جانب تحديد مسارات إجبارية لدخول وخروج الطلاب للجان، لتجنب أية تجمعات داخل الكلية سواء قبل أو بعد انعقاد الامتحان بالإضافة إلى قياس درجة الحرارة للطلاب قبل الدخول من بوابة الكلية، وفي حال الاشتباه بظهور أية أعراض بين الطلاب أثناء الدخول للامتحان مثل ارتفاع درجة الحرارة إلى ٣٧ ونصف درجة فيما فوق، ينقل لمستشفى الطلبة بسيارة إسعاف معقمة للاطمئنان عليه ويتم أخذ المسحات وعمل التحاليل والأشعة اللازمة بدون مقابل.

فيما أكد نائب رئيس جامعة حلوان، الدكتور حسام الرفاعي، انخفاض وانحسار أعداد الغش نظرًا لطبيعة اللجان في ظل التباعد الاجتماعي، لافتًا أن الجامعة لم تسجل حالات كبيرة مقارنة بالعام الدراسي الماضي وأنها لم تتخط 15 حالة.

وأضاف رفاعي لـ"الشروق": تعاقد الجامعة مع مستشفى في نطام الحرم الجغرافي لتقديم الخدمات الصحية الطارئة لطلابها ومنتسبي منظومة الامتحانات من إداريين وموظفين وعاملين وأساتذة.

في سياق آخر، أعلن وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، اتاحة العديد من وسائل التواصل الجديدة مع الطلاب الوافدين، لتسهيل إجراءات التقديم للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الجامعي الجديد 2020/2021، وذلك في إطار مبادرة "ادرس في مصر" لتقديم خدمات متميزة للطلاب الوافدين بصورة تليق بمكانة مصر بين دول العالم.

وأكد عبدالغفار على ضرورة تسهيل إجراءات التقديم بحيث يقوم الطالب بالتسجيل على موقع الوافدين www.wafeden.gov.eg وإرفاق صورة جواز السفر والشهادة فقط، بالإضافة إلى إتاحة الدفع الإلكتروني وإرسال ملفات الطلاب بواسطة البريد السريع للتغلب على ما سببته الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا، من تقييد حرية التنقل بين البلاد وذلك لحفظ أماكن الطلاب للدراسة خلال العام الجامعي 2020/2021 هذا بالإضافة إلى السياسات التي اعتمدتها الوزارة للتسهيل علي الطلاب الوافدين وتشجيعهم على التقدم للدراسة في مصر.

ووجه عبدالغفار بإعلان نتائج القبول خلال 3 إلى 6 أيام عمل من تاريخ تقديم الطالب وحصول الطالب على الرغبة الأولى طالما كان مستوفيا لشروط الالتحاق، بالإضافة إلى زيادة نسب استيعاب الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية والسماح لهم بالتحويل من الجامعات الأجنبية إلى الجامعات المصرية، كما وجه بسرعة إنشاء إدارات لرعاية الطلاب الوافدين بالجامعات المصرية لتقديم كل أوجه الرعاية المطلوبة للطلاب بعد قبولهم.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة رشا كمال، القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين بالوزارة، أن إدارة الوافدين خصصت رقم 01098257891 للتواصل والإجابة على استفسارات الطلاب من خلال تطبيق واتس آب، هذا بالإضافة إلى رقم الخط الساخن 19064 والذي سيكون متاحا الاتصال به من كافة بلاد العالم وليس من داخل مصر فقط، بجانب إتاحة العديد من وسائل التواصل الاجتماعي لاستخدامها في التواصل مع الطلاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك