جون كيري: مصر في مكانة تمكنها من قيادة عملية التحول نحو الطاقة المتجددة - بوابة الشروق
الخميس 29 يوليه 2021 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

جون كيري: مصر في مكانة تمكنها من قيادة عملية التحول نحو الطاقة المتجددة

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 16 يونيو 2021 - 6:53 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يونيو 2021 - 6:53 م

أكد المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لتغير المناخ جون كيري، أن مصر بالفعل في مكانة ووضعية تمكنها من أن تكون قائدة في عملية التحول نحو الطاقة المتجددة، وأن مصرتنعم بفرص من شأنها أن تجعلها الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة.

وقال المبعوث الأمريكي -في تصريحات للصحفيين، اليوم الأربعاء، عقب مباحثاته مع وزير الخارجية سامح شكري بمقر وزارة الخارجية- إن مصر تم ترشيحها لاستضافة وقيادة الاجتماع القادم لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27" (في عام 2022) ولذلك فإن نحن نبدأ العمل سويا فيما يخص الخطوات القادمة فى هذا الإطار.

وأعرب المبعوث الرئاسى الأمريكي عن سعادته للعودة مرة أخرى لزيارة مصر ولقاء وزير الخارجية سامح شكري الذي تربطه معه علاقة طويلة الأمد منذ كان وزيرا للخارجية، مشيرا إلى أن زيارته هذه المرة لمصر تأتي في ضوء تكليف الرئيس جو بايدن له للعمل كمبعوث رئاسي خاص لتغير المناخ.

وأوضح أن زيارته لمصر تضمنت لقاءات مع مسئولي الحكومة المصرية؛ رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، ووزير الخارجية حول كيفية التعاون بين الجانبين للتعامل مع أزمة تغير المناخ التي يشعر بها كل إنسان في كل دولة بالعالم في الوقت الراهن.

وقال "إننا جميعا كبشر متأثرون من ظاهرة تغير المناخ"، مشيرا إلى أنه من الواضح وحسب الأدلة أن الارتفاع الكبير في درجات الحرارة وذوبان الجليد والتغيرات التي تحدث فيما يتعلق بالحرائق وغيرها والتي نواجهها جعلتنا جميعا نواجه تحديا كبيرا يتعلق بالتحول في حياتنا والطاقة واستخدام السيارات وغيرها.

وشدد كيري على أن مصر لديها فرص واعدة لتكون الدولة الأولى في العالم في مجال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة وقال: "ولذلك نسعى لزيادة التمويل للتكيف كما نريد العمل عن كثب بشكل أكثر مع دول مثل مصر لديها القدرة على الإسراع بعملية التحول نحو الطاقة المتجددة"، مشيرا إلى الفرص الواعدة في هذا الإطار لخلق فرص وهواء أكثر نقاء وأمن أفضل ونرى أمامنا فرصا أكبر لبناء مستقبل أفضل من خلال قدرتنا على التحرك نحو الاقتصاد الجديد للطاقة الذي سيكون أكبر اقتصاد عرفه العالم على الإطلاق.

وأعرب عن التطلع لزيارة مصر مجددا بينما نسعى لتنفيذ عملية التحول والسبل الكفيلة للإسراع بها في كل دول العالم، مشددا على أن اتفاقية باريس كانت مجرد بداية ولكننا لم ننفذ حتى الآن الأهداف التي تم إقرارها فى هذه الاتفاقية ولذلك يجب علينا مضاعفة جهودنا مرتين أو ثلاث عن ذي قبل.

وقال المبعوث الأمريكي إن الشىء الجيد أن نعرف ما نريد أن نفعله ونعرف أن ما نفعله سيزيد من قوة دولنا وخلق فرض عمل جديدة بها ومستقبل أفضل للأجيال القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك