«الوزراء»: نحرص على عدم الإضرار بأصحاب المدابغ في سور مجرى العيون - بوابة الشروق
الإثنين 15 يوليه 2019 9:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من يفوز بكأس أمم أفريقيا؟

«الوزراء»: نحرص على عدم الإضرار بأصحاب المدابغ في سور مجرى العيون

دينا النجار
نشر فى : الأحد 16 يونيو 2019 - 9:13 م | آخر تحديث : الأحد 16 يونيو 2019 - 9:13 م

•مدابغ الروبيكي بها صرف صحي متكامل.. وكبار صانعي الجلود فضلوا الانتقال إليها

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تحرص على عدم الإضرار بأصحاب المدابغ في سور مجرى العيون، خاصة لمساهمتهم في الاقتصاد القومي.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، «خصصنا مدابغ بديلة لهم بمدينة الروبيكي، مكان متكامل مخصص لهذا الغرض، وبه محطة صرف صناعي لمعالجة صرف المدابغ، ومحاطة بمزروعات شجرية للاستفادة من هذه المياه، فضلًا عن مركز تكنولوجي لإفادة هذه المدابغ لأنها تعمل بنظم منذذ القرن 19، وصناعة الجلود تطورت».

وأوضح أنه تم التعاقد مع مجموعة من الشركات والمراكز لإعطاء المدابغ المشورة الفنية؛ لتحسين منتجاتهم وزيادتها وصناعة بجودة أفضل للتصدير إلى الخارج، لافتًا إلى الخيار الآخر وهو التعويض المالي، ويتحدد على أساس مساحة كل مدبغة.

وتابع: «أصحاب المدابغ الكبيرة بسور مجرى العيون فضلوا الانتقال إلى الروبيكي بنسبة طاقة إنتاجية تصل إلى 95%، ولاحظوا زيادة الإنتاج والتصدير، وطلبوا زيادة تخصيص بعض المساكن للعاملين في هذه المدابغ دليل على زيادة العمالية».

وأشار إلى أن هناك عددًا من المدابغ لم يتم نقل أصحابها حتى الآن، بسبب الإجراءات ولكن عملية النقل سيتم تباعًا، موضحًا أن هناك توجيهات من رئيس الوزراء بسرعة النقل إلى مدابغ الروبيكي الجديدة، وإعادة الرونق والشكل التراثي للمنطقة.

وتوجه الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء،اليوم الأحد، إلى منطقة سور مجرى العيون، لمتابعة آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ الإزالات بالمنطقة، ونقل المدابغ إلى مدينة الروبيكى، وتطوير المنطقة لتعظيم الاستفادة منها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك