الأحد 19 مايو 2019 9:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن الدراما الرمضانية للموسم الجاري؟

البحث العلمي: 200 ألف جنيه لمشروع تخرج طلاب الدبلومات الفنية و«STEM»

عمر فارس
نشر فى : الخميس 16 مايو 2019 - 11:32 ص | آخر تحديث : الخميس 16 مايو 2019 - 12:17 م

صقر لـ"الشروق": 18 ألف ورقة بحثية إجمالي إنتاج الجامعات ونسب المستبعد منهم نادر وبسيط

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، عن دعم مشروعات تخرج طلاب مدارس التعليم الفني والدبلومات وطلاب مدارس المتفوقين STEM المتميزة بمبالغ مالية قد تصل إلى 200 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن الدعم المادي سيكون لكل مشروع على حدة.

وكشف صقر في تصريحات لـ"الشروق"، عن الشرط الجديد الذي أقرته وزراة التعليم العالي والبحث العلمي بالنسبة للجامعات المنشأة جديدًا، بأن تحتوي على مراكز بحوث وتطوير تخص العلم والتكنولوجيا، وأن يتضمن ملف إنشائها مكون تكنولوجي للحصول على رخصة الإنشاء.

وأشار إلى أن إجمالي الأوراق البحثية الصادرة عن الجامعات والمؤسسات البحثية في مصر العام الماضي بغلت 18 ألف ورقة بحثية في السنة، موضحًا أن نسبة الأوراق البحثية التي تمت استبعادها نظرًا لزيادة الاقتباس من الغير بسيطة ونادرة.

ورفض التقليل من الأوراق البحثية التي تنتج بحوثًا أساسية، مضيفًا أن هدفها إنتاج المعرفة وإن كانت من الظاهر لا تطبق في الوقت الحالي لكنها تمهد للمعرفة.

وأشار إلى تبني وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي لبراءات الاختراع ذات الجدوى الاقتصادية المفيدة، سواء من الطلاب أو الباحثين وأساتذة الجامعات ومشروعات التخرج ذات الجدوى الاقتصادية، وتقديم دعم مادي وعلمي وفني لهم.

وأكد أن عمل الأكاديمية على جمع العلماء من جميع أنحاء الجمهورية فى كل المجالات، من خلال إنشاء ما يسمى بـ"التحالفات التكنولوجية والشبكات العلمية القومية"، لافتا إلى أن الأكاديمية احتضنت ثلاث ابتكارات في البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية، وبدأت تمويلهم كمشروعات على أرض الواقع.

وأضاف أن الأكاديمية وضعت عددا من الآليات والخطوات الواضحة الواقعية لحل أزمة عمل العلماء والباحثين في جزر منعزلة، وتوحيد تخصصات البحث العلمي، وذلك عبر إنشاء التحالفات التكنولوجية والشبكات العلمية القومية؛ حيث تعمل الأكاديمية من خلال تلك الجهات على جمع العلماء بكل مجال في مجموعة عمل بحثي واحدة، قائلا: "علماء الفيزياء مبعثرون في كل جامعة ومركز بحثي سنجمعهم فى شبكة علمية واحدة".

وقال إن أكاديمية البحث العملي تدير منصتين لجمع الأفكار والتواصل مع الباحثين المبدعين هما بنك الابتكار المصرى وحاضنة أعمال تحمل اسم انطلاق والتي تضم 17 فرعا على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أنه على كل من يملك فكرة أن يسجل فكرته على أي من المنصتين ويتوجه إلى أقرب فرع له، لتبدأ الأكاديمية بعدها في تحليل الفكرة وتقييمها ومن ثم منحها الدعم المادي مباشرة.

ولفت إلى اتجاه وزارة التعليم العالي إلى تحمل كافة نفقات سفر الباحثين وأصحاب الاختراعات لتمثيل مصر في المعارض الدولية والأجنبية، موضحًا أن آلية اختيار هؤلاء الباحثيت تتم عبر إعلان مفتوح على الإنترنت ثم تجري أكادية البحث العلمي لجنة لتقييمهم واختيار العدد المرشح لتمثيل مصر، مشيرا إلى دعم هؤلاء المرشحون ماديا وتقديم تذاكر الطيران والاشتراكات الخاصة بالمعرض ومصروفات الإعاشة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك