مصريات تحتفلن باليوم الدولي للمرأة الريفية قرب معابد الفراعنة في الأقصر - بوابة الشروق
الجمعة 15 نوفمبر 2019 11:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

مصريات تحتفلن باليوم الدولي للمرأة الريفية قرب معابد الفراعنة في الأقصر

الأقصر
الأقصر
د ب أ
نشر فى : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 4:05 م | آخر تحديث : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 4:05 م

استعادت عشرات من النساء المصريات، صورا لحياة المرأة الريفية في مصر القديمة، وذلك خلال احتفالية كبرى أقيمت بمدينة الأقصر اليوم الثلاثاء بمناسبة احتفالات العالم باليوم الدولي للمرأة الريفية.

وكانت المرأة الريفية في مصر القديمة، تتدرب على تربية الماشية بجانب أعمال الزراعة، وكُنً يتعلمن أيضا كيف يكن زوجات وأمهات مثاليات، كما كُنً يتدربن فى الصغر على الحرف المختلفة في البيت، وهن يساعدن في أعمال المنزل، وكُنً يقمن بالعمل في الحقل وقت الحاجة.

كما كانت المرأة الريفية تتدرب على النسج والحياكة، جنبا إلى جنب مع طرق العلاج من الأمراض وفنون الغناء والموسيقى والرقص وكل أساليب التعامل في الحياة.

واختار مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مدينة الأقصر التاريخية بصعيد مصر، مكانا لاحتفاله باليوم الدولي للمرأة الريفية، والذى يوافق يوم 15 أكتوبر في كل عام.

وجرى الاحتفال بالقرب من معابد الفراعنة، في المدينة الغنية بمئات المقابر وعشرات المعابد التي شيدها قدماء المصريين، بحضور وفود من النساء الريفيات في عدد من محافظات صعيد مصر، وممثلي الجمعيات الأهلية الشريكة للمشروع، ومجموعة من صغار المزارعين.

وتضمن الاحتفال عرض نماذج لنساء ريفيات ناجحات، وتكريمهن، وإطلاق مبادرة "واعية" لتفعيل دور المرأة الريفية في تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري، وتوعيتهن بالكثير من القضايا الزراعية في الريف، بجانب افتتاح معرض للمنتجات الزراعية ومنتجات السيدات الريفيات.

وقال الدكتور وليد سلام، مدير مشروع تعزيز الأعمال الزراعية في الريف المصري، في كلمته بالاحتفالية: "نحن سعداء للغاية للإعلان عن مبادرة (واعية) بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة الريفية، حيث تستهدف المبادرة النساء والفتيات الريفيات بشكل عام، والنساء من ملاك الحيازات الصغيرة، وعاملات الزراعة، وخريجات الثانوي الزراعي، والشخصيات القيادية النسائية، ورائدات الأعمال الريفيات".

وذكر سلام، أن مبادرة "واعية" تهدف لتعزيز قدرات النساء والفتيات بالمحافظات المستهدفة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وتمكينهن من المعارف والمهارات المتعلقة بمتطلبات القطاع الزراعي والمشروعات الحرفية، من خلال تعزيز الأنشطة الاقتصادية للنساء الريفيات، ودعم المهارات المعرفية للمزارعات، وتدريب وتأهيل الفتيات من خريجات الثانوي الزراعي، وتشجيع النساء لبدء مشروعات زراعية مدرة للدخل، وتشجيع المبادرات والأفكار التي تتيح غذاء آمنا وصحيا للأسرة، وتبني القيادات النسائية المتميزة على المستوى المحلي.

ولفت إلى تنفيذ المبادرة بالشراكة مع المؤسسات الزراعية الشريكة للمشروع في المحافظات المستهدفة، وسوف تتيح الفرصة للسيدات الريفيات الانضمام إلى جميع أنشطة المشروع وتكريم المتميزات في المجالات المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك