خبير اقتصادي: معدل النمو في مصر هو الأعلى على مستوى الشرق الأوسط - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 2:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

خبير اقتصادي: معدل النمو في مصر هو الأعلى على مستوى الشرق الأوسط

أميرة علي
نشر فى : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:07 ص | آخر تحديث : الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:07 ص

قال الدكتور عبدالمنعم السيد، الخبير الاقتصادي، إن مصر استطاعت تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة خلال الفترة من 2016 إلى 2019 بنسب متزايدة من 4 إلى 6% مع حلول نهاية العام.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة» المذاع على فضائية «cbc» مساء الاثنين، أن مصر حققت نسب النمو الأعلى على مستوى الشرق الأوسط ومنطقة حوض البحر المتوسط؛ ما جعل منها دولة متقدمة على دول كثيرة كدول المغرب العربي والخليج العربي، وعلى تركيا أيضًا.

وتابع: «الزيادة في النمو الاقتصادي جاءت نتيجة عدة عوامل منها زيادة حجم الاستمارات المباشرة داخل مصر حتى وصلت في عام 2018 إلى 7.8 مليار دولار، و26 مليار دولار استثمارات غير مباشرة، من خلال تعاملات البورصة المصرية وغيره».

وأشار إلى زيادة النمو الاقتصادي نتيجة زيادة حجم السياحة والتي حققت في عام 2018، 16 مليار دولار، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الصناعي بمصر، فضلًا عن الإصلاحات الاقتصادية من خلال تهيئة المناخ للاستثمار وتقليل حجم المصروفات، وزيادة استثمارات البنية التحتية.

وأوضح أن جني ثمار النمو الاقتصادي ليعود على المواطنين بالنفع يتم من خلال جانبين، الأول زيادة معدل التوظيف، وهو ما حدث بالفعل واستطاعت مصر توفير 5.5 مليون وظيفة للمصريين، والجانب الثاني زيادة المعروض من السلع، وتحسين الإنتاج داخل الدولة المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك