الأوقاف: انتهينا من دراسة العودة التدريجية لصلاة الجمعة - بوابة الشروق
الإثنين 28 سبتمبر 2020 10:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


الأوقاف: انتهينا من دراسة العودة التدريجية لصلاة الجمعة

أحمد كساب:
نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 12:35 م | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 12:35 م

مناقشة تصور العودة في اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.. ونقل خطبة الجمعة المقبلة من مسجد النور بالقاهرة

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم السبت، الانتهاء من وضع تصورها للعودة التدريجية لصلاة الجمعة لمناقشته في اجتماع لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء لدراسة التصور واتخاذ القرار المناسب بشأنه.

وكانت الوزارة قررت في مايو الماضي، عودة صلاة الجمعة مقتصرة على أحد المساجد التي يتم تحديدها فقط بحضور عدد محدود من المصلين، مع التزام باقي المساجد برفع أذان النوازل بإضافة عبارتين "ألا صلوا في بيوت.. ألا صلوا في رحالكم"، إلا أنها قررت في أواخر يونيو الماضي، عودة الصلاة بالمساجد مقتصرة على الصلوات الخمس فقط مع تطبيق عددا من الإجراءات والضوابط الاحترازية، مع استمرار تعليق الصلاة الأسبوعية "صلاة الجمعة" ونقلها بنفس الضوابط التي تنقل بها من إحدى المساجد.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الأوقاف عبدالله حسن، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الوزارة كانت تعكف على دراسة العودة التدريجية لصلاة الجمعة خلال الفترة الماضية والإنتهاء منها عقب إجارة عيد الأضحى المبارك المنصرمة خلال خلال الشهر الجاري، ومن ثم الاستعداد لعرضها على لجنة مكافحة أزمة كورونا المستجد بمجلس الوزراء وقتما تنعقد.

وفي سياق متصل قررت وزارة الأوقاف نقل شعائر صلاة الجمعة القادمة من مسجد النور بالقاهرة بذات ضوابط نقلها في الأسابيع الماضية وبعدد محدود من العاملين بالأوقاف والتزام كافة إجراءات التباعد والإجراءات الاحترازية الوقائية ورفع أذان النوازل وصلاة الجمعة ظهرا بالمنازل والرحال.

وأشارت إلى أنه في إطار خطة الوزارة ومنهجها الراسخ في الدفع بالشباب المتميز من أبنائها في جميع مناحي العمل العلمي والإداري، وفِي إطار خطتها واهتمامها الدعوي بجميع مناطق الجمهورية ولاسيما المناطق الحدودية ودعمها بقيادات شبابية متميزة، كلّف محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان بأداء خطبة الجمعة القادمة عن "الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة".

وأوضحت الوزارة أنه من المقرر الاحتفال بالهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية، الوزارة يوم الخميس المقبل، بمسجد السيدة زينب رضي الله عنها وأرضاها بعدد محدود من الحضور في ضوء حرصه الوزارة على مراعاة التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وسيكون الحضور قاصرًا على عدد محدود من العاملين بالأوقاف وبعض المدعوين من الشخصيات الدينية.

أشارت إلى أن موضوع مخالفات البناء وخطرها على الفرد والمجتمع سيكون موضوع الندوة الثقافية الأسبوعية التي تقام كل ثلاثاء وتذاع على الهواء مباشرة على قناة النيل الثقافية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك