السكة الحديد تطالب بزيادة موازنتها.. وخطة البرلمان تطلب موافقة الوزير على موازنة برامج النقل - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 4:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



السكة الحديد تطالب بزيادة موازنتها.. وخطة البرلمان تطلب موافقة الوزير على موازنة برامج النقل


نشر فى : الأربعاء 15 مايو 2019 - 6:05 م | آخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 6:16 م

طالبت هيئة السكة الحديد، لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بزيادة قيمتها 2مليار 350 مليون جنيه لموازنتها للعام المالي الجديد 2019/2020.

ويبلغ إجمالي موازنة ديوان وزارة النقل لقطاع النقل البحري 318 مليون جنيه و887 الف جنيه، بينما تقدر موازنة ديوان الوزارة لقطاع النقل بنحو 36 مليون جنيه و33 الف، فيما بلغت موازنة الهيئة القومية للانفاق 10 مليار و274 مليون جنيه، وبلغت موازنة هيئة النقل البحري 249 مليون 282 الف جنيه، وموازنة هيئة الطرق والكباري فبلغت 13 مليار و18 مليون جنيه.

وأكد وكيل لجنة الخطة والموازنة، ياسر عمر خلال اجتماع اللجنة اليوم لمناقشة موازنة قطاعات وهيئات وزارة النقل على أهمية هذا القطاع وضرورة دعمه.

من جهتها طالبت النائبة، سيلفيا نبيل، رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، بعرض موازنة البرامج والأداء المقدمة للبرلمان على اللواء كامل الوزير وزير النقل وموافاة البرلمان بخطاب رسمي من الوزير بموافقته وعرضها عليه، جاء ذلك تعقيبا على حديث ممثل الوزارة الذي اشار إلى عدم عرضها عليه.

وقالت إن الوزارة ستقدم تقارير ربع سنوية للبرلمان، ويجب أن يكون وزير النقل موافقا على خطة الوزارة والرؤية المقدمة"، مضيفة "مش هينفع يبقى رؤية الوزير في وادي واحنا في وادي"، مؤكده عدم جواز تقديم التزامات لم يوافق عليها الوزير.

وطالبت بالفصل بين مشروعات مترو الأنفاق والقطار المكهرب في موازنة البرامج والأداء، لافتة إلى أن الاعتمادات المرصودة ٨ مليار غير موزعة على المشروعات، وأن نسب التنفيذ في الخط والثالث والرابع للمترو ضعيفة جدا وبالتالي نسبة الصرف الأكبر على القطار المكهرب، بالإضافة إلى توضيح التفصيلات الخاصة بالاحلال والتجديد.

وقالت إن نموذج السكة الحديد غير مستوفي، متسائلة عن المبالغ المرصودة للصيانة والدعم الفني التي تبلغ ٦.٥ مليار منها ٥.٥ شراء جرارات جديدة، وتساءلت عن وضع الجرارات الحالية، وهل سيكون مليار جنيه كافيا للصيانة.

واعتبرت أن الأرقام الموضوعة لإيرادات الموانئ البرية متواضعة جدا.

وتعهد ممثل وزارة النقل بمراجعة الارقام، وأقر بوجود خطأ بها، وقال إن من المفترض أن تحقق فائض أكثر من 450 مليون العام المقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك