متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية يحتفي بمئوية ثورة 1919 - بوابة الشروق
الأحد 25 أغسطس 2019 9:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





متحف الفنون الجميلة بالإسكندرية يحتفي بمئوية ثورة 1919

أ ش أ
نشر فى : الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:08 ص | آخر تحديث : الإثنين 15 أبريل 2019 - 1:08 ص

أقام متحف الفنون الجميلة، التابع لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، مساء اليوم الأحد، معرضًا تاريخيًا وثائقيًا بعنوان "ثورة ١٩١٩ في مائة عام (رؤية جديدة ..حقائق منسية ..أحداث لم تنشر)، بمناسبة الاحتفاء بمئوية الثورة ، بمقر المتحف بوسط الاسكندرية.

وقال علي سعيد، مدير متحف الفنون الجميلة، إن المعرض الذى يستمر حتى العاشر من شهر مايو القادم، يضم متعلقات شخصية لسعد و صفية زغلول من مقتنيات بيت الأمة في القاهرة تعرض للمرة الأولى منذ وفاتهما، و منحوتات أصلية من البرونز صممها الفنان محمود مختار من مقتنيات متحفه بالقاهرة، والدوريات والصحف الأصلية التي تحتوي على أخبار الأيام الأولى لثورة ١٩١٩ من مقتنيات مكتبة البلدية.

وأضاف خلال ندوة أقيمت على هامش المعرض، أن الجمعية المصرية للكاريكاتير شاركت في المعرض بعدد من رسوم الكاريكاتير النادرة لرسامي الكاريكاتير المعاصرين للثورة، والتي تعرض لأول مرة بعد نشرها منذ ١٠٠ عام على صفحات مجموعة من المجلات التي كانت تصدر آنذاك، وهي اللطائف المصورة والكشكول وخيال الظل.

وأضاف أن مديرية التربية و التعليم (إدارة وسط الإسكندرية)، قدمت سردًا بصريًا برؤية تشكيلية لأهم أحداث ثورة ١٩١٩، صممه الموهوبون من طلبة المدارس.

شهد المعرض الدكتور إسلام عاصم، مدير جمعية التراث و الفنون التقليدية، الدكتورة إيمان شرف، مدير إدارة وسط التعليمية، و عدد من أساتذة كلية الفنون الجميلة، و الفنانين التشكيلين، والأثريين، والمهتمين بالحركة الثقافية والفنية بالاسكندرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك