الإثنين 20 مايو 2019 11:05 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما مدى رضاك عن الدراما الرمضانية للموسم الجاري؟

الانتهاء من تأسيس شركة لإدارة المنطقة الروسية فى شهر إبريل المقبل

حياة حسين
نشر فى : الجمعة 15 مارس 2019 - 1:25 ص | آخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 1:25 ص

رئيس الوزراء يزور مقر المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمتابعة مشروعاتها

كشف اللواء محمد براية، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية، عن الانتهاء من تأسيس شركة لإدارة المنطقة الروسية فى شهر إبريل المقبل، كما تم الاتفاق مع الجانب الروسى على تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة إجراءات العمل بها.
وكان قد تم توقيع اتفاقية بين الحكومتين المصرية والروسية، خلال عام 2017، لتنفيذ منطقة صناعية فى شرق بورسعيد «التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس» على مساحة 5,25 كيلو متر مربع، تنفذ على ثلاث مراحل لمدة 13 عاما.
وأشار براية، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الهيئة، أمس، بمقرها بالعين السخنة، بمناسبة زيارة رئيس الوزراء، مصطفى مدبولى، لعمل جولة تفقدية بالمنطقة، إلى توقيع الاتفاقية الإطارية للمنطقة الروسية والتى دخلت حيز التنفيذ فى نهاية العام الماضى.
وكان رئيس الوزراء، قد زار صباح أمس، مقر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، للوقوف على آخر تطورات المشروعات وأعمال البنية التحتية ومتطلبات المنطقة والمستثمرين باعتبارها أحد أهم المشروعات القومية التى توليها الحكومة اهتماما خاصا فى ظل ما تشهده من زيادة فى المشروعات التنموية وإقبال من المستثمرين.
وقدم برية شرحا تفصيليا لتطورات العمل فى المنطقة الشمالية، وقال إنها تضم ٣ مناطق صناعية، وهى شرق بورسعيد وشرق الإسماعيلية ومنطقة أبو خليفة، إضافة إلى ٣ موانئ، موضحا أن حفر القناة الجانبية للميناء غير شكلها بالكامل، فيما بدأ التشغيل التجريبى للميناء شرق بورسعيد فى ٧ مارس الحالى بتصدير شحنتى ملح منه.
وتضم المناطق الثلاث محطات كهرباء وصرف صحى ومياه، وتم التعاقد مع الشركة المصرية للاتصالات لعمل سنترال متحرك فى بورسعيد.
وأوضح أنه تم التعاقد مع شركة سيكو تراس لإنشاء محطة متعددة الاغراض فى ميناء شرق بورسعيد ليكون أول ميناء أخضر، من خلال شركة تم تأسيسها برأسمال مرخص به ١٢ مليار جنيه ومدفوع 1.2 مليار جنيه.
وأوضح أنه يتم التفاوض حاليا مع تحالف من شركات بولوريه وإن آى كيه وتويوتا، على إنشاء محطة للرورو (السيارات)، كما تم توقيع اتفاقية بالأحرف الأولى مع شركة أوكوسلوب لإنشاء محطة معالجة زيتية.
ورافق رئيس الوزراء فى الزيارة كل من سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وكامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، وعادل الغضبان محافظ بورسعيد، وعبدالمجيد صقر محافظ السويس، وحمدى عثمان محافظ الإسماعيلية.
وأشار محمد شعبان مرعى، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية، إلى أن إجمالى الشركات المتواجدة بالمنطقة حاليا 192 شركة، ما بين صناعية وخدمية، وإجمالى الأراضى المستغلة فى منطقة السخنة، بلغت 81 كيلو مترا، بنسبة 39%، وإجمالى الأراضى الحالى التفاوض عليها 45 كيلو مترا بنسبة 22%، وإجمالى الأراضى المتاحة للاستثمار 41 كيلو مترا، بنسبة 20%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك