الثلاثاء 19 مارس 2019 10:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في حملة «أبو شنب - اتنين كفاية» لتنظيم الأسرة التي أطلقتها وزارة التضامن؟

اليوم.. «عمومية للصحفيين» لانتخاب النقيب و6 أعضاء لمجلس النقابة

ليلى عبدالباسط
نشر فى : الجمعة 15 مارس 2019 - 6:00 ص | آخر تحديث : الجمعة 15 مارس 2019 - 6:00 ص

رشوان ورشاد و9 مرشحين يتنافسون على مقعد النقيب.. و52 مرشحًا على العضوية.. عبدالرحيم: «العمومية» تناقش التمسك بحظر التطبيع المهنى مع الكيان الصهيونى.. وإنشاء وتمويل صناديق للتأمين ضد العجز والبطالة

تعقد نقابة الصحفيين، اليوم، جمعيتها العمومية الانتخاب النقيب الـ22، و6 أعضاء للمجلس، فضلا عن إقرار ميزانية العام الماضى ونشاط اللجان، وفقا لقانون 76 لسنة 1970 الخاص بإنشاء النقابة.

وينتظر أن تبدأ عملية التصويت عقب اكتمال النصاب القانونى للدعوة الثانية للجمعية العمومية، بعد عدم اكتمالها فى الدعوة الأولى يوم الجمعة 1 مارس الماضى، ويستلزم اكتمال النصاب هذه المرة حضور 25٪ زائد واحد من عدد الزملاء مسددى الاشتراكات والبالغ عددهم 8700 عضو من بين المقيدين بجدول المشتغلين البالغ عددهم 9260 عضوا، أى المطلوب حضور 2175 عضوا.

وفى حال اكتمال النصاب يقوم الزملاء بالإدلاء بأصواتهم فى اللجان المُوزعة على الادوار المختلفة بمبنى النقابة، قبل إغلاق باب التصويت وبدء عمليات الفرز وإعلان النتيجة بالقاعة الكبرى بالدور الرابع.

وفي حال الإعادة على منصب النقيب، تظل الجمعية العمومية فى حالة انعقاد، لتُجرى الانتخابات فى اليوم التالى 16 مارس.

وانتهت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفى للنقابة، أمس؛ من إقامة سرادق تسجيل الحضور واللجان الانتخابية بمقر النقابة. وتم توزيع اللجان فى الدور الأرضى والأول والثانى والرابع، والدور الخامس، ووصل عدد اللجان إلى 30 لجنة فى مقر النقابة بالقاهرة بالإضافة إلى لجنة بفرع الإسكندرية، فيما يشرف على عمليتى التصويت والفرز 31 قاضيا منتدبا من قضاة مجلس الدولة.

وقررت اللجنة للتيسير على الصحفيين أعضاء الجمعية العمومية تلقى طلبات الزملاء المقيدين بجدول المشتغلين بالنقابة العامة بالقاهرة الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم بالنقابة الفرعية بالإسكندرية وأعضاء النقابة الفرعية بالإسكندرية الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم بمقر اللجان الانتخابية بمقر النقابة العامة بالقاهرة.

وترشح على مقعد النقيب 11 مرشحا، هم: «ضياء رشوان من (الأهرام)، ورفعت رشاد (أخبار اليوم)، وأحمد الشامى (الجمهورية)، وإسكندر أحمد (دار التحرير للطبع والنشر)، وسيد الإسكندرانى (الجمهورية)، وسعيد فرج (الأحرار)، وسمية العجوز (وكالة أنباء الشرق الأوسط)، وطلعت هاشم (مصر الفتاة)، ورضوان عاصم رشوان (حر)، وعبدالنبى عبدالستار (الغد)، ومحمد المغربى (الشعب)»، فيما ترشح على مقاعد العضوية 52 عضوا.

وعكف المرشحون على منصب النقيب وعضوية مجلس النقابة، خلال الأيام الماضية على التجول على الصحف وعرض برامجهم على الزملاء أعضاء الجمعية العمومية، وطرح رؤيتهم لحل المشكلات التى تعانى منها الصحافة والصحفيين خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس اللجنة المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين جمال عبدالرحيم، إن الجمعية العمومية فى اجتماعها، اليوم؛ ستناقش مشروع قرار بالتمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بحظر جميع أشكال التطبيع المهنى والنقابى والشخصى مع الكيان الصهيونى حتى يتم تحرير جميع الأراضى العربية المحتلة.

وأوضح أن مشروع القرار المقترح ينص على: «التمسك بجميع قرارات الجمعيات العمومية السابقة بشأن حظر جميع أشكال التطبيع المهنى والنقابى والشخصى بكافة أشكاله مع الكيان الصهيونى ومنع إقامة أية علاقات مع المؤسسات الإعلامية والجهات والأشخاص الإسرائيليين حتى يتم تحرير جميع الأراضى العربية المحتلة».

وأوضح أن القرار ينص على «اعتبار الدخول إلى أى منطقة تقع تحت سلطة الاحتلال الصهيونى أو التنسيق مع سلطات العدو بأى شكل يندرج تحت الحظر»، متابعا: «بحسب القرار تطلب الجمعية العمومية من أعضائها جميعا الالتزام الدقيق بقرارات عدم التطبيع، وتكلف مجلس النقابة بوضع أسس المحاسبة والتأديب لمن يخالف القرار».

وأشار عبدالرحيم إلى أن الجمعية ستناقش أيضا الاقتراح المقدم من بعض الزملاء الصحفيين بإنشاء وتمويل صناديق للتأمين ضد العجز والبطالة بالتنسيق مع المؤسسات الصحفية، طبقا للمادة 15 من قانون تنظيم الإعلام رقم 180 لسنة 2018.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك