عماد الدين حسين: نحتاج الي بحوث علمية عن مدى مشاركة الشباب في الانتخابات - بوابة الشروق
الجمعة 25 سبتمبر 2020 6:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

عماد الدين حسين: نحتاج الي بحوث علمية عن مدى مشاركة الشباب في الانتخابات

عماد الدين حسين
عماد الدين حسين
أسماء الدسوقي
نشر في: الجمعة 14 أغسطس 2020 - 6:15 م | آخر تحديث: الجمعة 14 أغسطس 2020 - 6:15 م

• مجلس الشيوخ ليس اختراعا مصريا وموجود في بلدان كثيرة

قال الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، إن فكرة عقد مجلس الشيوخ ليس اختراعًا مصريًا وإنما مجلس موجود في العديد من بلدان العالم لكن المهم هو حجم الصلاحيات والتأثير.

وأضاف «حسين»، أثناء لقاء تليفزيوني ببرنامج «صباح الخير يا مصر» المُذاع عبر فضائية «الأولى»، صباح اليوم الجمعة، أن العديد من الدول لديها الغرفة الثانية او مجلس الشيوخ مع اختلاف طرق انتخابه او تعيينه حسب كل دولة، مؤكدًا اختلاف صلاحياته في كل دولة عن الأخرى.

وأوضح أن صلاحيات مجلس الشيوخ في مصر استشارية بشكل كبير؛ تتمثل في مناقشة القوانين والقضايا الواردة من رئيس الجمهورية، إضافة إلى مراجعة بعض القوانين مع مجلس النواب.

وأشار رئيس تحرير الشروق، إلى أن اختيار أعضاء مجلس الشيوخ يختلف عن النواب؛ عضو مجلس النواب قائم على الشعبية ومهمة المجلس التشريع ، أما عضو مجلس الشيوخ فيفترض انه قائم على الخبرة، حتي يكون مكملا لدور محلس النواب.

وعن المرحلة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ،قال حسين أنها أول انتخابات يُجرى بطعم كورونا ، لافتًا إلى تراجع الشكل التقليدي للدعاية الانتخابية واللجوء إلى التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد «حسين»، أن إجراء الانتخابات في ظل أزمة كورونا هي رسالة للعالم، بأن مصر دولة مستقرة تتمتع بأقصى درجات الأمن والسلامة.

وفيما يتعلق بمشاركة الشباب في انتخابات مجلس الشيوخ، قال رئيس تخرير الشروق: لا احد يملك ارقام مؤكدة ونحتاج الي مراكز رأي وبحوث تقدم لنا بحوث تفصيلية عن الشباب في مصر وانماط مشاركتهم وتصويتهم مضيفا ان دراسة مهمة صدرت قبل ايام عن المركز القومي للبحوث الاجتماعية قالت بأن الشرائح الأكثر تصويتًا يبلغ متوسط أعمارها من 35 لـ50 عامًا».وان نسبة المشاركة يتصل الي ٣٥٪؜.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك