6 علامات من لغة الجسد تدل على الشخص الكاذب - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 12:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





6 علامات من لغة الجسد تدل على الشخص الكاذب

سمرسمير
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 10:23 ص | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 10:23 ص

يستطيع أي شخص معرفة ما إذا كانَ الشخص الذي يتعامل معه يكذب أم لا، وذلك إذا ظهرت عليه بعض العلامات، فأهم ما يكشف الكاذب "لغة الجسد"، فيظهر عليه بعض العلامات المتناقضة مع حديثه.

ونشرت بعض الدراسات النفسية في جامعة "ساو باولو"، أهم العلامات التي تظهر على الكاذب، ومنها:

1- لغة العيون:
لا يستطيع الكاذب التركيز في عينك عند التحدث معك، فدائما ما تجده يحاول النظر إلى الأعلى والأسفل بشكل مضطرب، حتي يخفي كذبه، وذلك خوفا من أن يكشفه الناس.

2- إحمرار الخدود:
تعتبر حالة احمرار الخدودِ من أهم مشاعرِ الإنسانِ وتقلباتِه المزاجيَة والنَفسيَة، إذ تشترك في حالات المفاجأةِ، والانبهارِ، والغضبِ، والخجلِ، فقد تدل الخدود الحمراء أيضاً على وقوعِ الإنسانِ في حالةِ الكذب وذلك بسبب الخوف من اكتشافِ أمر الكذب.

3- العجز عن إعادة الكلام وصياغته بالطريقة ذاتها:
تطبيقا لمقولة "إذا كنت كذوبا عليك أن تكون ذكورا"، فيعجز الكاذب عادةً عن إعادة سرد الكلمات التي تحدث بها أو إعادة صياغتها، فيعيدها بصورة مختلفة عن المرة الأولى، وتتداخل التفاصيل لتكشف اختلاقهُ للكلام.

4- اليدان:
عندما يدخل الجسم في حالة الإستعداد للكذب فإن الأيدي ترتبك، ولا تبقى في حالة ثابتة، ويمكن أن يلاحظ أن اليدين ترتخيان بسهولة عندما يكون الشخص في حالة الكذب.

5 - الوجه:
أثبت علماء النفس أن من علامات الكاذب هي تضخم فتحات الأنف، وذلك بسبب الاضطراب وحاجة الكاذب إلى كمية أكبر من الهواء للاستنشاق.

6- طول الأنف:
قول الأكاذيب تزيد من درجة حرارة الأنف ما يؤدي لتهيجه، وقد رأت دراسات بأن الكذب يعمل على زيادة ضغط الدم وهو ما يؤدي لتضخم الأنف وتهيجه، حيث سيولد ذلك شعور الحكة، وبالتالي تكون هنا حاجة للمس الأنف للتخلص من تلك الحكة المزعجة، وهو ما يُعرف بتأثير "بينوكيو".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك