في ذكرى رحيل طلعت زين.. مشاركات سينمائية قليلة وأدوار «لا تقاس بالشبر» - بوابة الشروق
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 12:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





في ذكرى رحيل طلعت زين.. مشاركات سينمائية قليلة وأدوار «لا تقاس بالشبر»

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 5:08 م | آخر تحديث : الأربعاء 14 أغسطس 2019 - 5:08 م

في مثل هذا اليوم 14 أغسطس من عام 2011، رحل عن عالمنا الفنان طلعت زين بعد معانته مع المرض، وترك للسينما والفن المصري بصمة خاصة قدمها من خلال أدواره القليلة على الشاشة وصوته المميز في أغانيه ذات الطابع الخاص.

محمد طلعت زين، هو الاسم الكامل له، وهو من مواليد عروس البحر المتوسط مدينة الإسكندرية، عام 1955، لمع نجمه في السبعينيات مع فرق الغناء ذات الطابع الغربي مثل "لي بتي شاه"، ثم استقل بألبوماته الغنائية في التسعينيات.

وبعد النجاح الذي حققته ألبوماته بدأ مشواره مع السينما بأدوار صغيرة حتى جاء فيلم "أفريكانو" فأثبت حضوره السينمائي، وترصد "الشروق" في ذكرى رحيله الثامنة بعض من أدواره السينمائية.

فيلم أفريكانو

يقول الكاتب أكرم السعدني في أحد أعداد عام 2010 بمجلة صباح الخير في مقال بعنوان "الزين.. طلعت زين": "كان فيلم أفريكانو فاتحة خير على عدد من أهل الفن بعضهم انطلق إلى عالم النجومية وتولى العمل الفني من بابه مثل أحمد عيد، وبعضهم انطلق نحو الأدوار التي لا تقاس بالمساحة ولا بالشبر ولا بالمتر ولكنها تترك داخلة بصمة ما لا تنسى وهو ما حدث مع طلعت زين..".

جسّد زين في الفيلم دور آدم وهو خادم أفريقي مخلص يعمل لدى رجل أعمال مصري مقيم في جنوب أفريقيا، ويلعب دورًا أساسيًا في مساندة ابنة الثري المصري وحمايتها.

الفيلم بطولة أحمد السقا ومنى زكي وأحمد عيد وحسن حسني ونشوى مصطفى وسمير شمص، وإنتاج عام 2001، ومن تأليف وإخراج عمرو عرفة.

 

 

فيلم قلب جرئ

بعد عام من المشاركة في فيلم أفريكانو، شارك زين مع المطرب مصطفى قمر في فيلم "قلب جريء" بدور عقيد في جهاز أمني يحاول حماية عالم مصري من الاغتيال.

والفيلم من بطولة ياسمين عبد العزيز وحسن حسني وأحمد عيد، وتأليف أحمد البيه وإخراج محمد النجار.

 

 

 

فيلم إزاي تخلي البنات تحبك

كانت مشاركة طلعت زين في الفيلم قصيرة ولكنها تميزت بصوته الذي قدم به أغنية بمناسبة عيد الحب داخل إطار الأحداث وشاركه في غنائها المطرب مدحت صالح، والفيلم من بطولة هاني سلامة وسمية الخشاب ونور وأحمد عيد ومحمد رجب وهند صبري، وتأليف أحمد البيه وإخراج أحمد عاطف، وتم إنتاجه عام 2003.

جسد زين في الفيلم دور عميد معهد السياحة الذي يضم مجموعة من الطلاب يقع بينهم بعض المشاكل بسبب التنافس على حب فتاة في المعهد.

 

 

 

فيلم أحلام عمرنا

اعتاد زين المشاركة في الأفلام الشبابية والتي تقدم مضمون إيجابي لهم، وفيلم أحلام عمرنا يحكي عن مجموعة من الشباب يبحثون عن فرصة عمل وأحدهم يريد الهجرة ولكن يقرروا التوجه لمشروع قديم يمتلكه والد أحدهم ويحاولون إحياءه من جديد في إحدى المدن الساحلية.

لعب زين دور حمزة الرجل الذي يحاول مساندة هؤلاء الشباب لكي ينجح مشروعهم ولا يعودون لفكرة الهجرة مرة أخرى.

قام ببطولة الفيلم منى زكي ومنة شلبي ومصطفى شعبان ورامز جلال وسناء يونس وهو إنتاج عام 2005، ومن تأليف أحمد البيه وإخراج عثمان أبو لبن.

 

 

 

فيلم ما تيجي نرقص

فيلم مختلف للمخرجة إيناس الدغيدي، لم يكن أغلب نجومه من جيل الشباب وفكرته ليست موجهة لهم بشكل أساسي، الفيلم يسلط الضوء على الملل الزوجي ومشاكل العمل والضغوط التي تحول حياة الإنسان إلى دائرة مكررة يوميًا وكيفية الخروج من هذا الروتين.

ويناقش الفيلم أيضًا وجود مدارس الرقص ومدى القبول المجتمعي لها والتعامل معها.

الفيلم بطولة يسرا وعزت أبو عوف وهالة صدقي وليلى شعير وتامر هجرس، ومن تأليف أسامة فهمي، وجسد زين دور الموظف المقرب من البطلة "يسرا" والذي يتأثر بذهابها لمدرسة تعليم الرقص ويذهب معها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك