سعد الدين الهلالي عن صلاة الجمعة في آيا صوفيا: التصعيد يسيء للمسلمين.. وهذا طبع الإخوان - بوابة الشروق
الجمعة 14 أغسطس 2020 10:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

سعد الدين الهلالي عن صلاة الجمعة في آيا صوفيا: التصعيد يسيء للمسلمين.. وهذا طبع الإخوان

مسجد آيا صوفيا في تركيا
مسجد آيا صوفيا في تركيا
هديل هلال
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 12:24 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 12:24 ص

قال سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن «الإدارة التركية الإخوانية تصعّد المسألة أكثر بشأن معلم (آيا صوفيا) عبر إقامة صلاة الجمعة يوم 24 يوليو الجاري»، مشيرًا إلى أن التصعيد مواجهة للحضارة الإنسانية.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «الحكاية» خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBCمصر»، مساء الاثنين، أن «هذا التصعيد يسيء للدين والمسلمين، إن لم يتبرأ الأتراك من هذا التصرف غير الطيب».

وتابع: «نحتاج لرسالة إلى الشعوب المحبة للسلام أن تدرك وتعلم أن هذا طبع الإخوان، إن ملكوا الحكم سيملكون مقدرات وأعراض الناس من الصين إلى أمريكا»، ذاكرًا أن «ما حدث من طبع الإسلام السياسي الطامع في امتلاك مقدرات الآخرين».

وتوجه أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر برسالة للمسلمين الشرفاء في تركيا، بمقاطعة التوجه لصلاة الجمعة في «آيا صوفيا» يوم 24 يوليو؛ احترامًا لممتلكات الأخرين وحق الشعب.

وأكد أن الأمر به إساءة لدين الإسلام وسمعته بين الأمم، لافتًا إلى أن المسلم أو الإنسان يجب أن ينأى عن أخذ مكاسب ومقدرات الآخرين.

واستطرد: «دعوا الإخوان يتوجهون يوم 24 يوليو، ويتخذون الوصاية الدينية والمتاجرة بالدين إلى آيا صوفيا المتحف الذي ستتم الصلاة فيه قهرًا عن الحقيقة التي ستكون».

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة الماضية، تحويل آيا صوفيا إلى مسجد وإقامة أول صلاة جمعة فيها في 24 يوليو، وذلك بعيد إبطال أعلى محكمة إدارية في البلاد وضعها السابق الذي كانت بموجبه متحفًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك