ترحيب برلماني بـ«العملات البلاستيك»: تحد من انتقال الفيروس ومكوناتها صديقة للبيئة - بوابة الشروق
الثلاثاء 11 أغسطس 2020 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

ترحيب برلماني بـ«العملات البلاستيك»: تحد من انتقال الفيروس ومكوناتها صديقة للبيئة

الأمانة العامة لمجلس النواب
الأمانة العامة لمجلس النواب
أحمد عويس:
نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 1:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 1:44 م

الفقى: إصدارها يعد اتجاه عالمي متزايد.. والسيد: عمرها الافتراضي يصل لـ3 أضعاف نظيراتها الورقية
رحب أعضاء في مجلس النواب بإعلان مسئولين بالبنك المركزي عن قرب إصدار العملات البلاستيكية، لافتين في تصريحات لـ"الشروق"، إلى أن إصدار تلك العملات المصنوعة من مادة "البوليمر" يعتبر اتجاه عالمي متزايد خلال الفترة الأخيرة كونها تحد من انتقال البكتريا والفيروسات بسبب طبيعتها ومكوناتها الصديقة للبيئة.
وأيد أمين لجنة الخطة والموزانة في مجلس النواب، عصام الفقي، مقترح إصدار عملات بلاستيكية، قائلا: "إن تلك العملات التي يستعد البنك المركزي لطرحها خلال العام الجاري، ستحد بشكل أو بآخر من انتقال العدوى والبكتريا والفيروسات، وذلك بسبب طبيعتها التي تعود لمكونات صديقة للبيئة، فتكون أقل خطورة مقارنة بالعملات الورقية المتداولة".
وأضاف الفقى: "نتوقع صدور تلك العملات مع بدء عمل مطبعة البنك المركزي المصري الجديدة في العاصمة الإدارية"، موضحا أن تلك التجربة ليست حكرا على مصر أو شئ مستحدث وإنما سبقنا إلى تلك التجربة مايزيد على 20 دولة، وأن إصدار عملات بلاستيكية مصنوعة من مادة "البوليمر" يعتبر اتجاه عالمي متزايد خلال الفترة الأخيرة.
ومن جهته، قال عضو اللجنة الاقتصادية، حسين السيد، إن خطط الاعتماد على نقود بلاستيكية تعد موفقة وطموحة، وبخاصة وأن تلك النقود تحمل عدة مميزات منها العمر الافتراضي للنقود البلاستيكية الذى يصل لـ3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيراتها الورقية "البنكنوت العادي".
وأضاف السيد أن المسؤولين عن تلك الأمور في البنك المركزي، شرحوا مسألة الاعتماد على تلك النقود للنواب، قائلا: "إن المدى الزمني المنتظر قبل صدورها ليس طويلا، مايعنى صدورها في غضون شهور قليلة"، موضحا "أن النقود البلاستيكية تتميز بالقوة والمرونة والسمك الأقل، كما سيكون لها أثر واضح فى التقليل من عمليات التزوير للبنكنوت، وزيادة العمر الافتراضي للعملة المتداولة بالأسواق.
وتوقع طرح البنك المركزي عدد من الفئات من العملات البلاستيكية حال نجاح فئة الـ10 جنيهات في السوق المصرية، مشيرا إلى تأكيد مسؤولي المركزي بعدم إلغاء العملات المعدنية".
كان نائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، أعلن خلال لقاءه بعدد من نواب البرلمان مؤخرا، قرب إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك تزامنا مع تشغيل مطبعة البنك الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، "فئة 10 جنيهات فقط"، موضحا أن العملة البلاستيكية لن تلغي نظيرتها القديمة المعمول بها حاليا، وللمواطن الحق في استخدامها بشكل طبيعي دون أدني مشكلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك