«أسوشيتد برس»: صور بالأقمار الصناعية تكشف تضخم خزان سد النهضة الإثيوبي - بوابة الشروق
الإثنين 30 نوفمبر 2020 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

«أسوشيتد برس»: صور بالأقمار الصناعية تكشف تضخم خزان سد النهضة الإثيوبي


نشر في: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 11:43 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يوليه 2020 - 11:43 ص

أفادت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن صورا جديدة التقطتها الأقمار الصناعية لخزان سد النهضة الإثيوبي تظهر أنه قد بدأ بالامتلاء، لكن محللًا رجح أن يكون السبب في ذلك الأمطار الموسمية وليس إجراءا من جانب الحكومة.

وأشارت الوكالة إلى أن تلك الصور جاءت في وقت انتهت فيه المحادثات بين مصر وإثيوبيا والسودان حول ملء وتشغيل السد دون التوصل لاتفاق وكانت إثيوبيا قد أعلنت أنها ستبدأ في ملء خزان السد هذا الشهر حتى من دون اتفاق، وهو ما سيزيد من حدة التوترات. ولم يعلق المسؤولون الإثيوبيون على تلك الصور.

من جهته، اعتبر ويليام دافيسون، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية، أن الصور التى التقطها القمر الصناعي سينتينل -1 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في 9 يوليو الجاري وتظهر الخزان المتضخم، من المحتمل أن تكون بسبب المياه خلال موسم الأمطار.

وقال دافيسون: "حتى الآن، على حد علمي، لم يكن هناك أي إعلان رسمي من إثيوبيا أن جميع قطع البناء اللازمة لإكمال إغلاق جميع المنافذ والبدء في حجز المياه في الخزان قد حدثت..."، لافتا إلى أنه حسب الجدول الزمنى لإثيوبيا سيكون بدء الحجز في منتصف الشهر الجاري، عندما يغمر موسم الأمطار النيل الأزرق.

ورأت "أسوشيتد برس" أن الانتكاسة الأخيرة في المحادثات بين الدول الثلاث تقلص الآمال في التوصل إلى اتفاق قبل أن تبدأ إثيوبيا في ملء الخزان.

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى فشل سنوات من المحادثات حول السد في التوصل إلى حل رغم مجموعة متنوعة من الوسطاء، بما في ذلك إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،، مشيرة إلى أن الجولة التي توسط فيها الاتحاد الأفريقي وراقبها مسؤولون أمريكيون وأوروبيون، أثبتت عدم اختلافها عن الجولات السابقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك