ندوة علمية: انسداد جهة واحدة بالأنف مع رائحة كريهة عرض للإصابة بالفطر الأسود - بوابة الشروق
الأربعاء 28 يوليه 2021 5:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

ندوة علمية: انسداد جهة واحدة بالأنف مع رائحة كريهة عرض للإصابة بالفطر الأسود

عمر فارس:
نشر في: الإثنين 14 يونيو 2021 - 12:30 م | آخر تحديث: الإثنين 14 يونيو 2021 - 12:30 م

وجود دم في البراز أو الإسهال أبرز الأعراض.. ويسبب العمى حالة المضاعفات
نظمت وحدة الأزمات والكوارث بكلية التمريض جامعة عين شمس؛ التابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة بعنوان "الفطر الأسود .. الأسباب وطرق الوقاية منه"، لكافة أعضاء هيئة التدريس والموظفين؛ افتراضيًا، بإشراف الدكتورة رانيا عبد الحميد زكي، مدير وحدة الأزمات والكوارث بالكلية، وعميدة الكلية سحر موسى.

وتناولت الدكتورة أرزاق محمد خليفة، والدكتورة إيمان الحويط مدرس التمريض الباطني والجراحي بالكلية، شرحًا وافيًا عن التعريف بمرض الفطر الأسود، مؤكدتين أنه عدوى فطرية نادرة تصيب الأشخاص قليلي المناعة الذين يعانون منه أو من أمراض مزمنة أخرى كمرض السكري أو الفشل الكلوى المتقدم أو الأورام الخبيثة المتأخرة أو نتيجة تعاطى دواء الكورتيزون بكثافة، ويعد مرض الفطر الأسود من الأمراض غير المعدية، وأنه مرض نادر الحدوث.

واستعرضت الندوة أسباب وأعراض الإصابة بالفطر الأسود والتي أبرزها ارتفاع درجة الحرارة، ووجود ألم في الأنف والعين، والصداع الشديد، ثم انسداد جهة واحدة من الأنف، مع رائحة كريهة بالأنف يلاحظها المحيطون بالمريض وليس المريض نفسه، ونزيف في الجهاز الهضمي، ووجود دم في البراز وفقدان الوعي، وألم في الأعصاب وجلطات، وإسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى، كما استعرضت الندوة طرق علاجه.

وشملت الندوة عرض الأنواع المختلفة للقاحات المتداولة ضد فيروس كورونا، وأهمية هذه التطعيمات، وما هي المضاعفات التي تحدث في حالة عدم الالتزام بالتطعيم، وأوصت الندوة بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتجنب مصادر العدوى، وأهمية تعميم الندوة على جميع الكليات بجامعة عين شمس.

قي سياق آخر، تواصل الكلية الإجراءات الاحترازية تزامنًا مع عقد امتحانات نهاية العام، لتحقيق أقصى درجات الحماية سواء للطلاب أو المراقبين من خلال قياس درجات الحرارة لجميع الطلاب والعاملين قبل الدخول والتأكد من التعقيم المستمر للجان والممرات والتأكيد على عدم دخول سيارات بالكلية وتنظيم مسارات دخول وخروج للطلاب.

وأوضحت عميدة الكلية سحر موسى، أنه في حالة الاشتباه أو الإصابة بفيروس كورونا، سيتم قبول الاعتذارات ولن يتأثر تقدير الطالب عند أدائه الامتحان مستقبلا، مضيفة أن الطلاب المتقدمين للامتحانات ٩٨١ طالبا في الأربع مراحل، ومن المقرر انتهاء الامتحانات 23 يونيو الجاري، والبدء في تصحيح المواد لظهور النتيجة بداية يوليو المقبل.

وأشارت موسى، إلى أن الامتحانات تعقد على ٣ فترات، بفارق ساعة بين الفترة الأولى والثانية يتم خلالها تعقيم مدرجات الامتحانات والفترتين الأخيرتين تجرى فيهما الامتحانات في مدرجات مختلفة، وتخصيص فترة من فترات الامتحان لطلاب الدراسات العليا دكتوراة، ماجستير، دبلومات، البالغ عددهم ٤٦٧ طالبًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك