منها «ملوك الجدعنة».. الدراما المصرية والعالمية تنجح في تناول قضية العنف المنزلي - بوابة الشروق
الثلاثاء 22 يونيو 2021 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

منها «ملوك الجدعنة».. الدراما المصرية والعالمية تنجح في تناول قضية العنف المنزلي

مسلسل لعبة نيوتن
مسلسل لعبة نيوتن
الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الجمعة 14 مايو 2021 - 10:13 م | آخر تحديث: الجمعة 14 مايو 2021 - 10:13 م
قدمت الدراما التلفزيونية في الماراثون الرمضان 2021، مسلسلات طرحت قضايا العنف المنزلي/ والأسري والعنف ضد المرأة ومنها الاغتصاب الزوجي أيضاً، بأكثر من معالجة وفي أكثر من عمل، بل رأى البعض أنها كانت مسيطرة على كثير من المَشاهد لهذا العام.

ومن الأعمال المصرية التي تضمنت أحداثها قصص ترتبط بالعنف المنزلي، "ملوك الجدعنة"، حيث تعرضت فيه حبيبة البطل للضرب والاغتصاب الزوجي.

وفي "لحم غزال" تعرض صديقة البطلة للضرب والابتزاز من زوجها وتصوير مقاطع فيديو جنسية لها وتهديدها بها.

أما في "لعبة نيوتن" تعرض للاغتصاب الزوجي أيضاً، و"الطاووس" أخت البطلة تعرضت للضرب هي وابنتها من زوجها، و"اللي ملوش كبير" تعرض البطلة للضرب الدائم من زوجها.

كما يوجد أعمال فنية مصرية تناقش هذه القضية يوجد أخرى عالمية، ويُعرَّف العنف الأسري أنه استخدام القوة العنيف والمدمّر الذي من خلاله يفرض شخص ما رؤيته للحياة على الآخر، ويجبره على التخلي عن أي فكرة، وأي رغبة معارضة لرغبته وقد يصل إلى القتل"، بحسب موقع "ذا كونفيرزيشن".

وعلى سبيل المثال يؤثر العنف المنزلي على ما يقدر بنحو 10 ملايين شخص كل عام في الولايات المتحدة فقط، أي ما يصل إلى واحدة من كل أربع نساء.

من جانبها تقول مونيكا سيكا، محاضرة وباحثة في جامعة فرنساي سانت كوينتين الفرنسية، يمكن أن تكون جميع النساء ضحايا للعنف المنزلي، بغض النظر عن مظهرهن وقوتهن البدنية، وظهر الأمر على السطح بوضوح وأصبح حقيقة اجتماعية لا نستطيع إخفاءها، لذلك انعكس ذلك على الأعمال الفنية، ولا يوجد مستوى اجتماعي أو تعليمي بمنأى عن العنف المنزلي.

مسلسل "Le Monstre -Dirty John"
يحكي المسلسل الذي عرض على شبكة نتفلكس قصة جون ميهان الذي يلتقي بإمرأة مطلقة ولديها أربع أبناء، تعجب بمنصبه كطبيب وسيم وشخصيته الجذابة، وتكتشف فيما بعد أنه مخادع ونصاب، وكان يتلاعب بها وأنه لا يعمل طبيب وتتعرض لكثير من العنف منه، وهي مأخوذة من قصة حقيقية لرجل بنفس الاسم مارس عمليات نصب على نساء أخريات، ويتألف المسلسل من 8 حلقات.

مسلسل "Big Little Lies"
أكاذيب كبيرة صغيرة ‏مسلسل قصير أمريكي، من إنتاج إتش بي أو تم إنشاؤه وكتابته بواسطة ديفيد كيلي، استنادا إلى رواية كتبتها ليان موريارتي.

بدأ تصوير المسلسل في يناير 2016، والمسلسل يتألف من 7 حلقات، جميعها من إخراج جين مارك فاليه.

ويحكي العمل قصة 3 نساء وقصصهن مع أزواجهن في إطار من التشويق وكشف جريمة قتل، ويكشف العمل كيفية السيطرة على الطرف الآخر والتلاعب به نفسياً، وقبول الضرب والإهانة أحياناً، وتتناول الحلقات أيضاً صعوبة فهم من حول الضحية والمؤسسات في فهم طبيعة الصدمة التي تعاني منها الضحية وعدم كفاية أنظمة الدعم.

فيلم "Blue Valley Songbird"
ويحكي الفيلم الذي عرض عام 1999، وكان يركز بشكل أساسي على قصة صعود عازفة ومطربة "لينا تايلور" التي تعاني في مرحلة مبكرة من عمرها، من عنف والدها ومقاومته رغباتها ومحاربة طموحها في مجال الموسيقى، وبعد وفاته تقع في صراع آخر مع شريكها ومدير أعمالها الذي يتحكم في حياتها بشكل كبير .

فيلم "enough"
هو فيلم أمريكي عُرض عام 2002، حيث تتزوج البطلة –جينفير لوبيز- من رجل ثري ويبدو وسيماً وفي مكانة اجتماعية جيدة، لتكتشف فيما بعد أنه ليس كما ظنته ، حيث تتعرض للضرب المبرح والتعدي اليومي عليها، فتحاول الهروب وابنتها بمساعدة صديقها السابق، ولكنه يجد مكانها ويحاول خطف ابنتها وقتلها.

فيلم " Berlin Syndrome"
فيلم أسترالي عرض في 2017، تلتقي المصورة الصحافية الأسترالية "كلير" بـ"أندي"، رجل صاحب كاريزما خاطفة، تقع في غرامه، يتولد بينهما انجذاب قوي تتبعه ليلة عاطفية، ولكن ما بدأ على أنه قصة حب يأخذ مسارًا مخالفًا تمامًا، عندما تستيقظ كلير فتكتشف أن أندي ترك عمله واحتجزها في شقته عازمًا النية ألا يتركها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك