2.5 مليون طن فائض في إنتاج الأرز بعد حصاد الموسم الجديد - بوابة الشروق
الأحد 8 ديسمبر 2019 2:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

2.5 مليون طن فائض في إنتاج الأرز بعد حصاد الموسم الجديد

محمد المهم
نشر فى : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 6:59 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 نوفمبر 2019 - 6:59 م

شحاتة: 53 شركة مؤهلة للمظاريف المالية في مناقصة توريد الأرز المحلي


قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات، إن العام المقبل 2020 سيشهد تحقيق فائض من الأرز الأبيض بكمية تقدر بـ2.5 مليون طن، وذلك بعد الانتهاء من حصاد الموسم الماضي.

ويبدأ موسم زراعة الأرز الشعير فى شهر إبريل من كل عام ويتم الحصاد بداية من شهر أغسطس حتى نهاية أكتوبر.

وبحسب رئيس الشعبة، زاد إنتاج مصر من الأرز الأبيض خلال العام الحالى، بنسبة 54%، ليصل إلى 5.5 مليون طن، مقابل 2.5 مليون تم إنتاجها خلال موسم العام الماضي 2018.

يأتي هذا تزامنا مع زيادة وزارة الزراعة المساحات المزروعة من الأرز خلال موسم العام الحالي، حيث زادت المساحة إلى 1.2 مليون فدان، مقابل 724.2 ألف فدان، تقرر زراعتها خلال 2018، بعدما تراجعت الوزارة عن قرارها بتقليص المساحات المزروعة من المحاصيل كثيفة الاستهلاك للمياه ومنها الأرز، وهو ما أدى لفتح باب الاستيراد بداية من يوليو 2018.

وذكر شحاتة في تصريحات لـ«الشروق»، إن المصريين يستهلكون نحو 3 ملايين طن من الأرز الأبيض سنويًا، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الأرز للمستهلك بالأسواق يتراوح بين 6 و7 جنيهات رفيع الحبة، وبين 7 و8 جنيهات عريض الحبة.

وقال وزير التموين علي المصيلحي، يوم الاثنين الماضي، إن مخزون مصر من الأرز المستورد يكفى حتى الأسبوع الأول من فبراير 2020.

وفي سياق متصل، كشف رئيس الشعبة، عن قبول أظرف 53 شركة من إجمالي 54، تقدموا لمناقصة توريد الأرز الأبيض المحلى لهيئة العامة للسلع التموينية أمس الأول، مشيرًا إلى أن الشركة التي تم رفضها كان بسبب عدم اكتمال أوراقها.

وذكر أن الهيئة أعلنت منذ أيام عن أولى مناقصات 2019-2020، لتوريد أرز أبيض محلى إنتاج محصول 2019، مؤكدا فتح الأظرف الفنية أمس الأول على أن يتم فتح الأظرف المالية الأسبوع المقبل.

وأوضح أنه سيتم توريد كميات تقترب من 40 ألف طن أرز شهريا لصالح هيئة السلع التموينية؛ لطرحها للمواطنين على البطاقات التموينية، لمدة 6 أشهر تبدأ من منتصف يناير 2020 حتى منتصف يوليو من نفس العام، بأسعار أقل من المتداولة بالأسواق.

كانت وزارة التموين أعلنت عن 4 مناقصات لشراء الأرز المستورد خلال العام الماضي، قبل التراجع عن قرار تقليص المساحة المزروعة.

ووافقت وزارة التموين على توريد 20 ألف طن شهريًا من المكرونة، لطرحها بجانب الأرز على البطاقات التموينية، اعتبارًا من يناير الماضى، كسلعة موازية، لتقليل معدلات استيراد الأرز من الخارج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك